عدن.. ورشة تدريبية للصحفيين حول أدوات التحقق من المحتوى الرقمي

عدن(عدن السبق)خاص:

 

نظمت “مؤسسة الصحافة الإنسانية HJF” بالشراكة مع “يو لتقنية المعلومات YOU IT” اليوم السبت 19 سبتمبر الجاري بمدينة عدن ورشة عمل نوعية حول “ادوات التحقق من المحتوى الرقمي” ضمن برنامج بناء القدارت وتطوير المهارات في الصحافة الرقمية والإعلام الجديد.

 

 

واستهدفت ورشة العمل 15 مشارك/ة في عدن من الصحفيين والصحفيات وطلاب قسم الصحافة والإعلام والممارسين والعاملين في المؤسسات الإعلامية المتعددة منها المرئية والمسموعة والمكتوبة والرقمية الرسمية وغير الرسمية.

 

 

وقال الصحفي بسام القاضي رئيس مؤسسة الصحافة الإنسانية ان الورشة التدريبية تأتي بهدف تمكين الصحفيين من معرفة واكتساب أدوات التحقق من الأخبار والصور والفيديوهات، وإيجاد إعلاميين فاعلين ومتمكنين في محاربة الشائعات والأخبار الزائفة والمعلومات المظللة، خصوصاً في ظل جائحة كورونا التي شهدت اكبر انتشار للمعلومات والأخبار الكاذبة والضارة.

 

 

وأفاد القاضي بان عدد المتقدمين للورشة كان كبير جداً حيث تجاوز العدد 120 متقدم/ة، كون موضوع التدريب نوعي وينفذ لأول مرة في عدن واليمن عامة، مشيراً بأن يو لتقنية المعلومات كشريك متخصص ممثلة بالمهندس معاذ شيباني مدرب الورشة قد أبدوا استعدادهم لإعادة تنفيذ الورشة لمرات قادمة بهدف تمكين وافادة اكبر عدد من الإعلاميين.

 

 

بدورة أوضح المهندس معاذ شيباني مدير “يو لتقنية المعلومات YOU IT” بأن محاور التدريب للورشة ارتكزت حول البحث في اضطراب المعلومات وأنواع المعلومات الخاطئة والمضللة والضارة والوسائل التقليدية للتحقق من المحتوي الرقمي، حيث يتم التدريب بنسبة 80% بشكل عملي وتطبيقي.

 

 

وزاد: نسعى من خلال ورشة العمل التطبيقية إلى إكساب الصحفيين والصحفيات أدوات رقمية حول التحقق من انتشار المعلومات والروابط على شبكات التواصل الاجتماعي، وكذا أدوات رقمية متعددة للتحقق من الصور والفيديو عبر الإنترنت، كما تستعرض الورشة قصص نجاح لمنصات عربية رقمية ساهمت في التحقق من المحتوى الرقمي حول الشائعات والصور والفيديوهات والمعلومات والأخبار في ظل جائحة كورونا.

 

 

يذكر ان مؤسسة الصحافة الإنسانية هي منظمة مجتمع مدني غير ربحية متخصصة في تطوير الصحافة الإنسانية والإعلام بشكل عام وتسعى إلى انسنة الإعلام وتوظيفة لخدمة الإنسانية بكل حياد ومهنية واحتراف ومقرها مدينة عدن بجنوب اليمن.

شاهد أيضاً

الحزام الأمني يواصل عملية ضبط الدراجات النارية

نفذت قوات الحزام