5:23 مساءً الأربعاء ,25 نوفمبر 2020
العناوين

مركز عدن للرصد والدراسات والتدريب يستعد لتدشين مشروع “الأدب في خدمة السلام”

عدن(عدن السبق)خاص:

 

 

يدشن مركز عدن للرصد والدراسات والتدريب Aden CMST، مطلع نوفمبر الجاري، مشروع “الأدب في خدمة السلام”، الذي ينفذه على مستوى كافة المحافظات، بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

 

 

 

يهدف المشروع بدرجة رئيسية إلى دعم وتشجيع الشباب المبدعين من الجنسين في المجال الأدبي، إلى جانب المساهمة في نشر ثقافة التسامح والحوار والحياة المدنية والقيم الإنسانية من خلال المنافسة الأدبية.

 

 

 

يتضمن المشروع إقامة مسابقة أدبية عامة في القصة القصيرة والشعر والمقالة النقدية الأدبية، تتناول موضوعات ذات علاقة مباشرة، منها: المعاناة الداخلية نتيجة الحرب، تجنيد الأطفال في المعارك، العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي واهتمامات وتطلعات المرأة، وأهمية مشاركتها المجتمعية ودورها في تحقيق السلام، التعايش والأمل والحياة الجديدة، قبول الآخر والتناغم بين المجتمعات المضيفة والنازحين.

 

 

 

يشارك الشباب المبدعين في المسابقة الأدبية وفقًا لشروط ومعايير، يتم الإعلان عنها في الأيام القليلة القادمة، تضعها لجنة متخصصة من كبار الأساتذة الجامعيين والأدباء، وسيناط باللجنة تقييم الأعمال المشاركة في المسابقة، وإقرار الفائزين وعددهم تسعة، يحظون في آخر مرحلة من المشروع بتكريم في حفل ختامي.

 

 

 

كما يتخلل المشروع عقد سلسلة من الندوات الأدبية، في صروح أكاديمية وثقافية، تناقش إبداع الشباب في المجال الأدبي، والمساهمة في إنعاش المشهد الثقافي العام، وتخصيص مواد إعلامية عن قضايا المشروع، ونشر الأعمال الأدبية الفائزة في المسابقة في وسائل الإعلام، إلى جانب طباعتها في كُتيب خاص.

 

 

 

يُذكر أن مركز عدن للرصد والدراسات والتدريب، مؤسسة مدنية مستقلة، يهدف إلى خدمة المجتمع، تدعيم سيادة القانون وحق المواطنة، الدفاع عن الحقوق والحريات، ونشر قيم الحوار والتسامح وقبول الآخر .. ويسعى من خلال مشروعه الأخير إلى الإسهام في إعادة تنشيط المشهد الثقافي، وإثرائه بأسماء جديدة؛ لدعم التعايش وصنع السلام في أوساط المجتمع، والمساعدة بالتغلب على آثار الحرب وإستعادة الحياة الطبيعية.

شاهد أيضاً

بمشاركتها في ورشة العمل لمنظمات المجتمع:مؤسسة رووم تقدم عددا من القضايا للبناء المؤسسي والتنمية المستدامة

قدمت مؤسسة رووم لإعمار الأرض