تدشين مؤتمر شبوة تاريخ وحضارة في المركز الثقافي بمدينة عتق

عتق(عدن السبق)خاص:

 

برعاية محافظ شبوة محمد صالح بن عديو دشن الأمين العام للمجلس المحلي عبدربه هشلة المؤتمر العلمي الثالث(شبوة تاريخ وحضارة)الذي ينظمه مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر وبالتعاون مع كلية التربية ومكتب الثقافة بالمحافظة.

 

وخلال حفل تدشين المؤتمر أشاد هشلة بتنظيم هذا المؤتمر الذي يعتبر الأول من نوعه يقام في المحافظة،منوهاً بان المحافظة قامت على إنقاذها أربع حضارات متمثلة في الحضارة القتبانية والاوسانية والحضرمية واليزنية،مؤكداًبان هذا المؤتمر سيتيح لأبناء شبوة وخصوصا أجيال المستقبل معرفة تاريخهم عن كثب.

 

من جانبه أوضح رئيس مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية الدكتور محمود السالمي بان المؤتمر سيناقش ولمدة يومين 24 بحثاً تركزت على عصر شبوة القديم والعصر الإسلامي والعصرين الحديث والمعاصر،مؤكداً بان المؤتمر يهدف إلى إبراز الأثر الحضاري والأثري والتراثي الخصب الذي تزخر به المحافظة علاوة على الاستفادة من دروس الماضي وعبره من إيجابياته وسلبياته.

 

واستدرك الدكتور السالمي بان المؤتمر سيسلط الضوء على الكيانات السياسية والمحلية التي ضهرت في شبوة قديما وحديثا،وفهم العوامل التي ساعدت على نهضتها الحضارية وازدهارها في بعض مراحلها وتلك التي تسببت بتراجعها وتأخرها في المراحل الأخرى.

شاهد أيضاً

تزويد محطات الكهرباء بالمشتقات النفطية بعدن

كشف مصدر في الكهرباء