11:43 صباحًا الثلاثاء ,30 نوفمبر 2021
العناوين

عاجل..البيان الختامي لأجتماع قبائل شبوة يؤكد على ضرورة إنهاء سلطة الإخوان والتدخل لإنقاذ المحافظه.

شبوة(عدن السبق)خاص:

حدد اللقاء الجماهيري الموسع لابناء محافظة شبوة، في بيانه الختامي، العديد من المطالب، أبرزها إقالة سلطة شبوة الإخوانية وفتح تحقيق معها في قضايا الانتهاكات والفساد، كما دعا التحالف العربي وعلى رأسه المملكة العربية السعودية حودولة الإمارات العربية المتحدة بالتدخل لانقاذ شبوة وأهلها وحمايتهم من الاختراقات الحوثية والجماعات الإرهابية، مؤكدين استعداد وجهوزية أبناء شبوة للدفاع عن محافظتهم ضمن المشروع العربي في اليمن.

وفيما يلي ننشر نص البيان الختامي..

بسم الله الرحمن رحيم

اللقاء الجماهيري الموسع لابناء محافظة شبوة

البيان الختامي

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد و على اله وصحبه اجمعين..

في هذا اليوم المبارك الثلاثاء الموافق 16 / نوفمبر /2021 م لقد اجتمع ابناء محافظة شبوة في لقاء تاريخي موسع لهم في (الوطاة) سمي (اللقاء الجماهيري الموسع لابناء محافظة شبوة)جمع كافة شرائحهم الاجتماعية من مختلف المديريات والمناطق وكافة مراجع شبوة الدينية والقبلية ونخبها السياسية والعسكرية والامنية والادارية ومثقفي المحافظة واكاديميتها وكل سخصياتها ذات الثقل والتأثير في المشهد المحلي والوطني , حيث اجتمعوا جميعهم على صعيد واحد استجابة لدعوة الشيخ / عوض محمد بن الوزير عضو مجلس النواب مستشار رئيس الجهورية سعيأ للتاكيد على وحدة الكلمة ووحدة الهدف والمصير ، وموقف الجميع الرافض لخطاب العنصرية والمناطقية والصدام .

وقد وقف المشاركون في (اللقاء الجماهيري الموسع لابناء محافظة شبوة)امام مجمل الاوضاع التي تشهدها محافظتهم وما الت اليه من ظروف عصيبة أصبحت تشكل مخاطر تهدد حاضر ومستقبل المحافظة ومواطنيها وامنها واستقرارها وسلمها ونسيجها الاجتماعي ، وقد اعتبر المشركون كل ذلك نتيجة حتمية للنزعة الاستحواذية للسلطة مما دفعا للاستغلال السيء للسلطة والى انخاذ جملة من الممارسات الخاطئة وما ادى بالتالي الى انتشار المحسوبية والفساد المالى والاداري والى التغييب المتعمد لاجهزة الدولة الرقابية والمحاسبية وغياب مبدأ الثواب والعقاب وهذا بدوره ادى الى انهيارالخدمات وبالتالي الى زيادة معاناة المواطنين وامام ذلك كله اصدر المشاركون في (اللقاء الجماهيري الموسع لابناء محافظة شبوة) بيانا ختاميا احتوى الفقرات التالية:

1.يطالب المشاركون الاخ رئيس الجمهورية لانقاذ شبوة واهالها من الواقع المرير الذي تعيشه واتخاذ جملة من الاجراءات بما في ذلك ابعاد السلطة الحالية والتي اوصلت المحافظة الى هذا الوضع المأساوي بالغ الخطورة.

  1. يطالب المشاركون الاخ رئيس الجمهورية بتشكيل لجنة خاصة من قبله وباشراك ضباط متخصصين من ابناء المحافظة وذلك للتحقيق في سقوط مديريات بيحان الثلاث في يد الحوثى بدون اي مقاومة تذكر ،ويطالبون باقالة جميع القيادات المتسببة في ذلك واحالتهم للمحاكمة، كما يطالبون باعادة هيكلة القوات العسكرية في شبوة وايكال مهمات قيادتها الى ضباط اكفاء من ابناء المحافظة.
  • يجدد أبناء شبوة الوقوف مع الشرعية الرئيس عبدربة منصور هادي مثمنين الاهتمام بالمحافظة نتيجة لوضعها الخاص باعتبارها أصبحت أهم ثغور المواجهة مع الحوثي، كما يطالبونه بالتدخل لانقاذ شبوة وأهلها من الواقع المرير الذي يعيشوه في مختلف المجالات الادارية والمالية والخدمية والسياسية والامنية والعسكرية بفعل الاستغلال السيء للسلطة.

4- يجدد أبناء شبوة شكرهم وامتنانهم للأشقاء في التحالف العربي وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة ووقوفهم في مواجهة الانقلاب الحوثي واستعادة الشرعية ولما بذلوه وما زالوا يبذلوه من جهود أخوية صادقة ومخلصة لمحافظة شبوة، والتي شملت كل الجوانب الاصعدة العسكرية والامنية والتنموية ةالاغاثية مقدرين لهم على وجه الخصوص موقفهم التاريخي في التصدي لمليشيلت الغزو الحوثي ودحرها من محافظتهم وذلك في اطار المشروع العربي في اليمن والهادف الى التصدي للانقلاب الحوثي وقطع دابر المشروع الفارسي في المنطقة، كما يقدرون لهم جهودهكا الجبارة في تطهير المحافظة من الجماعات الارهابية.

5- ندعو ابناء محافظة شبوة الى الاصطفاف الواعي لمواجهة كل التحديات التي تواجة المحافظة وتعزيز قيم التعاون والوئام بين الجميع وتغليب مصلحة شبوة العليا.

6- نؤكد على تمسكنا بحقوق محافظة شبوة وحقوق أبناءها ونيل حصة المحافظة كاملة غير منقوصة في مختلف المجالات تنمويا وعسكريا وامنيا.

7- ندعوا فخامة رئيس الجمهورية وحكومة الكفاءات وكل الجهات ذات الصلة بالزام سلطة شبوة وحكومة المناصفة بتوريد كامل ايرادات محافظة شبوة الى البنك المركزي عدن وفق ما نص علية اتفاق الرياض.

8- ندين ونرفض الاعتقالات المبنية على اسباب سياسية وندعوا الى اطلاق سراح جميع سجناءالراي ومن لم تثبت ضدهم أي تهم وفقا للقانون.

9- نوكد على أن ابناء شبوة متساويين في الحقوق والواجبات وأن مؤسسات الدولة ملك للجميع، ونؤكد رفضنا الكامل لكل ممارسات الأقصاء الحزبي من مؤسسات الدولة أو توظيف هذه المؤسسات في أي خلافات سياسية وحزبية ضيقة.

10- ندعو فخامة رئيس الجمهورية ورعاة اتفاق الرياض للعمل معا على تجنيب شبوة ويلات الخلافات والحروب من خلال تنفيذ بنود اتفاق الرياض وتغير السلطة المحلية وانجاز الترتيبات الامنية والعسكرية على نحو نزع فتيل الازمة ويوحد ابناء شبوة جميعا في مواجهة الغزو الحوثي وامن واستقرار شبوة

  • ندعو الى احالة جميع المعتقلين في نحافظة شبوة الى النيابة والقضاء وانهاءمعاناتهم في السجون الحزبية والسرية واحالة المتورطين في جرائم الانتهاكات والقتل بحق المدنيين الى الاجهزة القضائية.

12- يدين أبناء شبوة المشاركين في اللقائالموسع لابناء شبوة كل الممارسات الخاطئة والانتهاكات التي ارتكبتها سلطة المحافظة والاجهزة الامنية على مدى العامين الماضيين ويطالبون الرئيس بتشكيل لجان تحقيق متخصصة ومحايدة للتتحقيق في القضايا التالية:

أ) لجنة تحقيق في الاعمال والتصرفات الهمجية المشينة التي ارتكبتها اجهزة الامن في حق مواطني المحافظة والتي تندرج في مجملها ضمن اعمال الحرابة والارهاب وتتمثل تحديدا في:

– التحقيق في الاستخدام المفرط للقوة ضد المديين وخاصة قصف القرى والمدن وارهاب الامنين فيها من النساء والعجائز والاطفال.

– التحقيق في اعمال القتل خارج القانون والاغتيالات المجهولة والتعذيب والاخفاء القسري والتهديد للنشطاء والمعارضين ويطالبون بالافراج الفوري غير المشروط عن كل المعتقلين بطريقة غير قانونية.

– أعمال النهب والسلب والسرقة والتقطعات والاتاوات والاعتداء على المواطنيين الابرياء وعلى الممتلكات الخاصة والعامة وغيرها من الدرائم التي يمكن ان يندرج بعضها تحت بند جرائم الحرب وجرائم ضد الانسانية والتي تنبذها الاعراف والاسلاف وتحرمها كل الشرائع والقوانيين.

ب) لجنة تحقيق في المماراسات والمخالفات الادراية والمالية وتشمل الاتي:

– التحقيق في المخالفات القانونية لجميع القرارات الادارية وقرارات الاقالات والتكليفات والتعيينات لموظفي الدولة.

– التحقيق في المخالفات القانونية لجميع القرارت المتعلقة بالمشاؤيع من الاعتماد الى المبالغ المعتمدة الى تكليفات التنفيذ ومدى مطابقتها للشروط العامة.

– التحقيق في الايرادات المحلية والعامة ومدى قانونيتها توريد وصرف والتحقيق في الرسوم والاتاوات غير القانونية ةالغاء كافة القرارات الخاصة بها واستعادة كل المبالغ.

13 – يهيب المشاركون في اللقاء الموسع لابناء شبوة بالقضاة والمحامون الحقوقيون من ابناء المحافظة بتشكيل لجنة خاصة لفتح ملف لرصد كل الانتهاكات الحقوقية وكل المخالفات المالية والادارية ورفع قضية بكل ذلك ضد مرتكبيها ايا كانوا.

14- يطالب المشاركون الاشقاء في التحالف العربي وعلى راسهم المملكة العربية السعودية و الامارات العربية المتحدة للتدخل في انقاذ شبوة واهلها وحمايتهم من كافة الاختراقات الحوثية والجماعات الارهابية ويؤكدون جهوزية ابناء المحافظة للدفاع عن محافظتهم ضمن النشروع العربي في اليمن.

15- يوكد الحاضرين على تشكيل لجنة للمساعدة في حل الثارات القبلية وعمل صلح عام بيين ابناء شبوة لما شانه توحيد الجهود لصد الخطر الحوثي عن المحافظة وكذا من اجل التفرغ للتنمية وحفظ الامن والاستقرار في محافظتنا.

16- اننا سنعمل جاهدين على بناء مظلة وطنية تجمع ابناء شبوة حول المصالح محافظتهم بما يضمن حمايتها ولرعاية مصالحها ومستقبلها وحضورها ومشاركتها الفعالة في اي عمل وطني جامع، وسوف نشكل لجنة من مختلف القوى والاطياف والمكونات القبلية والعسكرية والسياسية والدينية والشبابية والنسوية للخروج باهداف ورؤى تحمي شبوة وتصون مستقبلها وترسم مستقبل اجياليها القادمة ان شاء الله، ويكون له وضع قدم وتاثير في اي اوضاع سياسية قادمة.

17- يؤكد الحاضرون الاستمرار في عملية الاعتصام ويمهلوا السلطة المركزية مدة أسبوع في حالة عدم الاستجابة لمطالبنا باننا سوف نصعد عملية الاحتجاجات حتى تلبى كافة مطالبنا المشروعة.

هذا وبالله التوفيق،،

صادر عن اللقاء الموسع لأبناء شبوة

اليوم الثلاثاء الموافق 16 نوفمبر 2021

(الوطاة)

شاهد أيضاً

“الأحمر” يقود مخططاً يستهدف فيه الرئيس “هادي” .. وهذه تفاصيله الكاملة !

أكدت مصادر دبلوماسية واخرى سياسية مطلعة، بان الشرعية اليمنية تعيش في اسوأ حالات ضعفها السياسي نتيجة