وزارة الداخلية والهجرة الدولية توقعان اتفاقية تعاون لتنفيذ نظام التأشيرات الإلكترونية

(عدن السبق)سبأ نت:

وقع وزير الداخلية إبراهيم حيدان، الأحد، في العاصمة عدن، مع المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، على اتفاقية تعاون مشترك لتنفيذ النظام اليمني للتأشيرات الإلكترونية.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز قدرات وإمكانات اليمن في مجال إصدار التأشيرات الإلكترونية من خلال تأهيل الموارد البشرية والتقنية لمعالجة تأشيرات الدخول والخروج عن طريق تثبيت نظام التأشيرات الإليكترونية المترابط مع نظامPISCES للرقابة الحدودية. وفق ما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وشملت الاتفاقية، التعاون على ترقية الاتصالات والبنية التحتية التكميلية عند نقاط العبور الحدودية الرئيسية لليمن وتعزيز معارف ومهارات السلطات اليمنية المنتدبة المختارة لإدارة الهجرة من خلال نهج شامل للحكومة قائم على الحقوق الأولية والقانون الدولي.

كما تهدف الاتفاقية إلى تعزيز قدرات الجهات الأمنية المختلفة المعترف بها دوليا ودعمها في سبيل مكافحة الإرهاب، من خلال التدقيق الصارم ومراجعة إجراءات منح تأشيرات الدخول إلكترونيا وربطها بكل نقاط الدخول الحدودية وشبكات الشرطة الدولية الإنتربول، وتعزيز الثقة لأمن الموانئ الحدودية بكافة أشكالها، بما يعزز الثقة بأنظمة الهجرة ومنح تأشيرات بأنظمة موثوق بها دوليا لدخول الأراضي اليمنية.

وبموجب الاتفاقية، ستقدم المنظمة الدولية دعما لوجستيا لليمن، من خلال تعزيز التدريب والقدرات البشرية للتعامل مع المهاجرين وكيفية وضع حلول منطقية تتماشى مع القوانين الدولية كجزء من برامج التنمية المستدامة وتعزيز وسائل التكنولوجيا الآمنة وحماية البيانات عبر تركيب أنظمة تأشيرات الدخول الإليكترونية والحد من التداخل والأخطاء البشرية، وتطوير الإجراءات لإنفاذ القانون اليمني مما يزيد الثقة الدولية في الجهاز والأنظمة الأمنية اليمنية .

وبعد توقيع الاتفاقية، ناقش الوزير حيدان مع فريق المنظمة الدولية للهجرة، إجراءات تنفيذ النظام، مشددا على ضرورة ربطه بالبوابة الإليكترونية لوزارة الداخلية.

وأكد حيدان، على أهمية التنسيق المستمر مع الوزارة؛ لضمان السير السليم في إجراءات تنفيذ النظام.

شاهد أيضاً

لملس يقر بمنع وتوقيف أي جمعيات وأعمال بسط في أراضي المنطقة الحرة

البناء العشوائي