العناوين

وزير النقل يدشن مشروعي الكيبل الكهربائي الإستراتيجي ومحطة الأرصاد الجوية الجديدة بمطار عدن الدولي

عدن(عدن السبق)خاص:
‏دشن معالي وزير النقل الدكتور عبدالسلام صالح حُميد، اليوم، ومعه رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الكابتن صالح بن نهيد، بدء مشروعي الكيبل الكهربائي الإستراتيجي الدائم ومحطة الأرصاد الجوية الجديدة بمطار عدن الدولي .

وعقب التدشين، استمع وزير النقل، من مدير عام التخطيط الفني والمشاريع بالهيئة المهندس يحي الكاف إلى شرح عن طبيعة عمل المشروع البالغ تكلفته”681″ مليون ريال يمني وبتمويل ذاتي من الهيئة، ويعد كيبل تغذية استراتيجي اساسي يربط محطة كهرباء خور مكسر بمطار عدن بشكل مباشر بطول 7 كيلو متر إلى جانب وجود مولودين كهربائيين إضافيين للحالات الطارئة .

كما اطلع الوزير حُميد، على سير العمل في محطة الأرصاد الجوية الجديدة والبالغ تكلفته 50 مليون دولار بدعم من دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة وما توفره من نشرة جوية آلية عن حالة الطقس الجوي والمناخ والأمطار والرياح ومعلومات وافية لطواقم الطائرات التي ستسهم في تعزيز نشاط حركة الملاحة الجوية لمطار عدن كما ستساعد على رفع مستوى تقييم درجة ضمان سلامة الملاحة بالمطار لشركات الطيران الدولية.. معرباً عن شكره لدولة الإمارات العربية المتحدة على ماتقدمة من دعم في قطاع النقل .

واكد وزير النقل الدكتور عبدالسلام، أهمية المشروعين اللتان تعتبران من المشاريع الإستراتيجية والإنجازات المحققة في تطوير وتحديث مطار عدن الدولي الذي يمثل البوابة الجوية للعاصمة عدن أمام العالم الخارجي.. مشيراً الى ان مشروع الكيبل الكهربائي يمثل حدث كبير يحضى به مطار عدن الدولي لأول مرة منذ إنشائه وسيعمل على ضمان استقرار الطاقة الكهربائية بشكل مستدام ويغذي صالات الاستقبال والمغادرة والبرج وحقول مدارج الطيران وكافة منشآت المطار الخدماتية كما سيرفع من كفاءة منظومة التكييف في مباني الإدارة وصالات الاستقبال والمغادرة .

ولفت إلى تنفيذ مشاريع اخرى يجري العمل بها على قدمآ وساق وسيتم استكمال تنفيذها خلال الاشهر القليلة القادمة تشمل بوابة المطار الرئيسية بتمويل من قبل الحكومة والتي ستعمل على تأمين المطار واظهاره بمظهر حضاري يليق بمدينة عدن كعاصمة للبلد ..موضحاً بان البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن يعمل على إعادة تأهيل وتحديث المطار من خلال صيانة المباني والمدارج للطيران.. مقدماً الشكر والتقدير لقيادة المملكة العربية السعوية الشقيقة والسفير محمد آل جابر رئيس البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن للجهود الذي تقدمها والدعم اللازم في مختلف المجالات .

واكد معالي الوزير بأن قطاع النقل بما فيها مطار عدن الدولي تحضى باهتمام ورعاية من قبل مجلس القيادة الرئاسي وقيادة حكومة المناصفة والكفاءات وتقديم كافة اوجه الدعم والمتابعة ..مشيداً بما تبذله قيادة الهيئة ومطار عدن من جهود للمتابعة والتمويل لتلك المشاريع، كما وجه الشكر لقيادة المؤسسة العامة للكهرباء ممثلة بالاستاذ سالم الوليدي وفريق العمل من مؤسسة الكهرباء على الاهتمام وسرعة الإنجاز .

من جانبه ثمن رئيس الهيئة العامة للطيران الكابتن صالح بن نهيد اهتمام قيادة وزارة النقل برئاسة معالي وزير النقل الدكتور عبدالسلام حُميد في في توفير كافة احتياجات المطار والارتقاء في خدماته بما يمكنه القيام بدوره الريادي .

حضر التدشين وكيلا الهيئة العامة للطيران المدني المهندس محمد ناشر وقطاع الأرصاد المهندس شكيب الطيب ، و مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء المهندس سالم الوليدي ، ومدير عام مكتب وزير النقل بسام المفلحي والقائم بأعمال مدير عام  مطار عدن الدولي عبدالرقيب العمري و مدير عام الهندسة الفنية بمطار عدن المهندس عباس عثمان ونائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية وضاح الهيثمي ومدير إدارة محطات الرصد بالهيئة احمد نائف.

شاهد أيضاً

مركز دعم صناعة القرار يعقد اجتماعه الدوري ويقف على آخر المستجدات في الساحة الجنوبية

عقد مركز دعم صناعة القرار بالمجلس الانتقالي الجنوبي اليوم الخميس، اجتماعه