عدن.. تدشين مسح الموارد والخدمات الصحية في المحافظات

عدن(عدن السبق)خاص:
دشنت الإدارة العامة للمعلومات والبحوث بوزارة الصحة وبدعم من منظمة الصحة العالمية بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم فعاليات سلسلة ورش العمل المسحية للموارد والخدمات والكادر الصحي بمرافق وزارة الصحة لعموم المحافظات.

فعالية اليوم تأتي ضمن محور عدن يشارك فيها 35 مشارك من مدراء مكاتب الصحة ومدخلي البيانات في مديريات محافظتي عدن والضالع سيتعرفون على مدى يومين على نظام مراقبة الموارد والخدمات الصحية ومسح المرافق للعام 2022م في منصة هيرامز المحدثة وتحديث البيانات وأهمية نظام الهيرمز واليات العمل فيه.

وفي تدشين برنامج الورش استعرض مدير عام الإدارة العامة للمعلومات والبحوث بوزارة الصحة الدكتور احمد السعيدي مراحل العمل المختلفة بتكوينات نظام الهيرمز وانعكاساتها الايجابية على مجمل النظام الصحي بالبلاد..لافتا إلى جملة من الخطوات التحديثية آلتي تتبناها الوزارة لايجاد الآليات والبيانات التي تسهم في تعزيز وتقوية منظومة العمل الصحي في مختلف القطاعات..
مؤكدا على أهمية العمل في تطوير وتحديث العمل بمنصة الهيرمز والعمل على استدامة العمل بها بمايمكنها من تزويد النظام الصحي في البلاد بالمؤشرات الرقابية والإستفادة من البيانات في تحسين العمل ومراقبة جودته..
مثمنيين الدعم الذي تقدمه منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي عبر مشروع رأس المال البشري.

من جانبه شدد مدير عام مكتب الصحة والسكان بعدن الدكتور احمد البيشي على ضرورة العمل للوصول إلى استراتيجية وطنية لنظام المعلومات تعود بالنفع على النظام الصحي ..
مثنيا على الجهود التي بذلت في وضع المداميك المناهضة بنظام المعلومات في وزارةالصحة والذي بلاشك سيخدم القطاع الصحي في عموم الوطن

إلى ذلك اكد ممثل منظمة الصحة العالمية لدى بلادنا الدكتور ادهم رشاد اسماعيل ومدير مشروع رأس المال البشري بمنظمة الصحة العالمية الدكتورة نيكول أهمية هذه الورش في تقوية النظام الصحي وتوفير معلومات صحية وقاعدة بيانات سليمة..
داعيين إلى ضرورة تنقيح المعلومات المدخلة الموصلة إلى تحديد الاحتياجات المطلوبة.

حضر التدشين مدير عام مكتب الصحة والسكان بمحافظة الضالع الدكتور اياد صالح عبدالله ومسؤول التدخلات الصحية في مشاريع البنك الدولي بمنظمة الصحة العالمية الدكتور قحطان نجيب الشعبي وعدد من المختصين

إلى ذلك اوضح مدير عام الإدارة العامة للمعلومات والبحوث بوزارة الصحة الدكتور احمد السعيدي لوكالة الأنباء اليمنية سبأ بان تسع ورش عمل لمسح الهيرمز لنظام توافر الموارد والخدمات الصحية ستجرى في إحدى عشر محافظة محررة وسيشارك فيها أكثر من مائتين وخمسين كادر من مدراء مكاتب الصحة ومدخلي البيانات في المديريات وستستمر حتى ال27من سبتمبر المقبل وتتوزع على ثلاثة محاور جغرافية هي عدن وحضرموت وسقطرى وسيتم خلالها استخلاص عملية تحديث البيانات على المنصة الرقمية والتأكد من جودتها وتحليلها..
لافتاً إلى أن هذا المسح سيعطي صورة واضحة عن الاحتياجات السريعة للنظام الصحي في بلادنا.

شاهد أيضاً

رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر الإعلاميين والصحفيين الجنوبيين يؤكد أهمية استكمال اللقاءات التشاورية في محافظات الجنوب

أكد الدكتور عبدالله الحو رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر الإعلاميين والصحفيين الجنوبيين