العناوين

عدن.. البنك المركزي ينظم ورشة عمل حول الضوابط الرقابية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب في البنوك

عدن(عدن السبق)خاص:
اكد الدكتور / محمد عمر  باناجة نائب محافظ البنك المركزي اليمني اهمية فعالية ورشة العمل العلمية المكرسة للوقوف امام الضوابط الرقابية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب في البنوك والتي تعد من اهم قضايا العمل المصرفي المعاصر ليس على صعيد بلادنا ولكن على صعيد النشاط المصرفي في بلدان الاقليم كافة كونها تمثل تحديا حقيقيا امام تطور النشاط المصرفي والارتقاء بدوره في الوساطة المالية بغية تنفيذ الاستثمار والتجارة الدوليين وانتقال الاموال عبر قنواتها المشروعة بعيداعن شبهات غسل الاموال اوتمويل الارهاب .

جاء ذلك في كلمته صباح اليوم بافتتاح ورشة العمل التي عقدت بالعاصمة عدن  بعنوان ” الضوابط الرقابية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب في البنوك” والتي تنظمها وحدة جمع المعلومات المالية في البنك المركزي  وبرعاية من محافظ البنك المركزي اليمني / أحمد عبدالله المعبقي وتستمر لمدة يومين .

وقال نائب محافظ البنك الدكتور / عمر باناجة : لقد بات معروفا في عالم اليوم ان ظاهرة غسل الاموال التي اخذت تنتشر في المعاملات الاقتصادية تعد من أخطر الجرائم الاقتصادية واكثرها ضررا على اقتصاديات البلدان المختلفةوتشير البيانات وفق احصائيات صندوق النقد الدولي الى ان تجارة غسل الاموال تتراوح حاليا مابين ٩٥٠ مليار دولار وتريليون و٥٠٠ مليار دولار. وكشفت التقارير الى ان الدخل من تجارة المخدرات يصل الى ٦٨٨ مليار دولار سنويا .

بالاضافة الى تجارة الرقيق والتهرب من الرسوم الجمركية والضرائب وممارسة الرشوة والترفع من الوظيفة الحكومية والغش التجاري .

واكد نائب محافظ البنك  ان كل ذلك جعل مكافحة غسل الاموال من اولويات الدول  وتجلى ذلك بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات التي تعنى بمكافحة ظاهرة غيل الاموال وتمويل الارهاب.

واستعرض جهود بلادنا ابتداء من صدور القانون رقم (١) وتعديلاته في  ٢٠١٠  وتشكيل لجنة جمع المعلومات المالية وغيرها من اللجان التي انصب عملها لمكافحة غسل الاموال .واخير صدور قرار رئيس مجلس الوزارء عام ٢٠٢٠ باعادة تشكيل لجنة جمع المعلومات المالية .

واشار الى  ان محافظ البنك يولي اهتماما بالغا بهذا الامر وايلاء هذه الوحدة اهتماما كبيرا نظرا للمهام الجسيمة التي اولاها المشرع اليمني .
مشيدا في ختام كلمته بجهود وحدة جمع المعلومات خلال الفترة الماضية .

وحث كافة المؤسسات المصرفية من  البنوك والمصارف العاملة في بلادنا الى ضرورة الالتزام الصارم بالقوانيين المصرفية النافذة والتعاميم والمنشورات الصادرة من البنك المركزي تجنبا للعقوبات التي قد تصدر ضدها محليا وايضا العقوبات الدولية التي قد تفرض عليها حال المخالفات.

وكانت قد القيت كلمة ترحيبية من قبل رئيس وحدة جمع المعلومات المالية / باسم دبوان .

فيما القى الدكتور/ كمال الصبيحي كلمة اللجنة الوطنية  اكدت جميعها اهمية الورشة في مناقشة الضوابط الرقابية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب في البنوك.

بعد ذلك بدأت فعالية الورشة العلمية بورقة عمل حول ( مفهوم ومراحل غسل الاموال وتمويل الارهاب) للمحاضر/ فهد نعمان،فيما تناول المحاضر / باسم دبوان في ورقته ( الاطار الدولي والاقليمي والمحلي  لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب  في البنوك ) وتناولت ورقة الدكتور/ معاذ محمد السيد(جودة الاخطارات وطرق تقديمها) 
حضر الورشة عدد من المسؤليين والاختصاصيين .

 

كتب/ عبدالسلام هائل 
تصوير/ زكي اليوسفي

شاهد أيضاً

وزارة العدل تُدشن مشروع إمداد محاكم عدن بإنظمة الطاقة الشمسية

دشنت وزارة العدل, تنفيذ إعمال مشروع إمداد المحاكم الابتدائية بمنظومة الطاقة