وزير الصحة يطلع على تدخلات صندوق الأمم المتحدة للسكان

عدن(عدن السبق)خاص:
اطلع وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، على أنشطة وتدخلات صندوق الأمم المتحدة للسكان في القطاع الصحي.

جاء ذلك خلال لقاءه اليوم في العاصمة المؤقتة عدن  مع ممثل الصندوق لدى بلادنا نستور اوهينجا الذي قدم له تفصيلاً عن تدخلات صندوق الأمم المتحدة للسكان في القطاع الصحي ومنها اسهامات الصندوق في دعم برامج الصحة الانجابية وصحة الأم والطفل.

كما جرى خلال اللقاء بحث مجالات التنسيق المشترك بين الوزارة والصندوق وتحديد أوجه التدخلات للصندوق ونوعيتها وأماكن تنفيذها.

وثمن وزير الصحة، تدخلات الصندوق ومنها صحة الأم والطفل التي تعد ركنا أساسيا في النظام الصحي .. مشيراً إلى ضرورة الرفع الحقيقي للاحتياجات والمؤشرات الصحية للصحة الانجابية والأم والطفل، وعمل تقييم للواقع يساعد في إنتاج استراتيجيات وفقاً والمعايير وتجاوز التعثرات .. لافتاً إلى أن القطاع الصحي حالياً في طور التعافي وأن الوزارة تسعى لوضع الخطط الوزارية للسنوات القادمة.

ودعا وزير الصحة، إلى ضرورة استيعاب المجلس الوطني للسكان في إطار خطط تدخلات الصندوق باعتباره جزء أساسي ويعتمد عليه في الدراسات المجتمعية والاحصائيات، بالاضافة إلى تطوير مهارات العاملين في مجال خدمات صحة الأم والطفل وتطوير مهارات القابلات والتركيز على تعزيز تواجد الخدمة في المناطق الطرفية وتشجيع فكرة العيادات المتنقلة.

حضر اللقاء مدير مكتب الصندوق بعدن الدكتور جيان بول، واخصائية الصحة الانجابية بالصندوق الدكتورة أفراح الاديمي، واستشارية الصندوق الدكتوره جميله هبة الله.

وعلى صعيد آخر، بحث وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم مع مسؤولة الطوارئ بمكتب منظمة الصحة العالمية لدى بلادنا الدكتوره انيت، نتائج مخرجات مقررات ورشة العمل المتصلة بتنفيذ اللوائح الدولية ومنها التقييم الخارجي المشترك للوائح الدولية وتطبيقها وتحديد القدرات الحالية لمدى تطبيقها.

كما تناول اللقاء تحديد الأولويات في تعزيز أداء المنافذ وتطبيقها للوائح وتعزيز النظام المعلوماتي وعمل المختبرات بما يمكنها من الاستجابة التلقائية لاي طارئ.

ودعا الدكتور بحيبح، إلى دعم برامج التدريب للكادر الصحي وتحديد الاحتياجات والسعي لدعم التجهيزات الفنية اللازمة المنافذ.

حضر اللقاء مدير عام الإدارة العامة للمحاجر والمنافذ الدكتور جمال الماس، ومسؤول الترصد بمكتب منظمة الصحة العالمية لدى بلادنا الدكتور نجيب عبدالعزيز. 

شاهد أيضاً

لملس يبحث مع نائب منسق الشؤون الإنسانية التعاون المشترك بين السلطة المحلية في عدن والمنظمات الدولية

لملس يلتقي بنائب منسق الشوون الانسانية