البرنامج الوطني للشباب – عدن يقر توصيات ومخرجات هامة

عدن(عدن السبق)خاص:
نشر البرنامج الوطني للشباب عدن، اليوم الأحد مخرجات وتوصيات البرنامج الذي نظم في العاصمة عدن في 20أكتوبر، بدعم ورعاية من محافظ عدن وزير الدولة أحمد حامد لملس.

وفيما يلي التوصيات والمخرجات..

1- يوصي المؤتمر الحكومة بسرعة تنفيذ توجيهات مجلس القيادة الرئاسي التي قدمها اللواء/ عيدروس قاسم الزبيدي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي بشأن اعتماد 17 ألف وظيفة للشباب لعام 2023.

2- أوصى المؤتمر بتخصيص نصف الدعم الذي أعلن عنه رئيس الحكومة للبرنامج والمقدر بـ50 مليون ريال يمني لدعم تكاليف إجور نقل طلاب الجامعة في ظل الظروف الصعبة التي يعانيها الطلاب.

3- دعا المؤتمر مجلس القيادة الرئاسي والحكومة والمعنيين إلى تمكين الشباب بمراكز صناعة القرار بالمرافق الخدمية والتنموية إقتداءاً بوزير الدولة محافظ العاصمة عدن الأستاذ أحمد حامد لملس صاحب السبق بهذا الأمر.

4 – بذل مزيد من الجهود لتنظيم منتدى الشباب العالمي في عدن بدعم حكومي وتأكيد أحقية عدن في تنظيم و احتضان المؤتمرات والمنتديات العلمية والثقافية الشبابية على مستوى الوطن العربي والإقليم والعالم إنطلاقاً من كونها العاصمة .

5- تنظيم مؤتمر خاص بالمانحين لاستجلاب المنح والدعم لمشاريع الشباب والسلام والمرأة .

6- انشاء مركز لرعاية الابتكار التكنولوجي لتوفير الدعم العلمي والمالي لمبتكري التكنولوجيا ومركز لدعم ريادة الأعمال وتمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.

7- تنفيذ تجربة البرنامج الوطني للشباب بمساراته وتعميمه على كافة المحافظات المحررة.

8- ايجاد برامج تأهيلية للشباب في جميع الجوانب لرفع القدرات و تعزيز المشاركة في الحياة السياسية والمؤسسات الرسمية واتاحة الفرص في صناعة القرار السياسي والاقتصادي.

9- ضرورة دعم المبادرات والأعمال التي يقودها الشباب والهادفة الى تحسين الأوضاع ومعالجة القضايا المجتمعية.

10- التركيز على مشاريع و برامج مستنبطة من واقع المجتمع ومشكلاته والعمل على تحقيق نتائج ملموسة وتعزيز العلاقة بين المجتمع والشباب والسلطة.

11- تبني خطة وطنية شبابية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وخطة وطنية لتنفيذ القرار الاممي 2250 الخاص بالشباب اسوة بالقرار 1325 الخاص بالمرأة.

12- منح حصة للشباب والنساء للمشاركة في المشاورات السياسية ومنحهم فرصة التخطيط وتنفيذ مشاريعهم بأنفسهم واعطائهم التوجيه المناسب.

13- تسهيل توفير فرص عمل لذوي الشهادات الجامعية والوسطى من خلال القطاع الخاص والعام وانشاء اكاديميات خاصة لاستيعاب الشباب الجامعي بعد التخرج.

14- دعم خطط رسم وتطوير السياسات الوطنية للشباب التي تهدف إلى بناء جيل قادر وفاعل ومشارك في بناء وتنمية المجتمع.

15- أوصى المؤتمر برفع مستوى التعليم وايجاد حلول عاجلة لموضوع رواتب المدرسين كونهم الركيزة الاساسية لبناء المجتمع وخصوصا في مرحلة التنشئة.

16- تشكيل مجلس أعلى شبابي والاهتمام بالقيادات الشبابية الواعدة لتحقيق التكامل في أوجه النشاط الشبابي والرياضي.

17- الاهتمام بتأهيل ذوي الهمم وتوفير الرعاية الكاملة لهم ومنحهم فرص العمل المناسبة والعمل على رفع كفاءة المنشآت التعليمية الخاصة بهم.

18- يوصي المؤتمر بإنشاء مركز ثقافي بمدينة عدن للتركيز على دور الثقافة بأشكالها ودعمه لقدرته على تطوير فكر الشباب والنهوض بثقافة المجتمع.

شاهد أيضاً

فريق الحوار الوطني الجنوبي الداخلي يلتقي رئيس الكتلة البرلمانية الجنوبية وعددا من أعضاء الكتلة

التقى فريق الحوار الوطني الجنوبي الداخلي، اليوم الأربعاء، في العاصمة عدن