العناوين

وزارة الشؤون القانونية وحقوق الانسان تنظم دورة تدريبية حول حقوق المرأة والنوع الاجتماعي

(عدن السبق)خاص:
نظمت صباح اليوم وزارة الشؤون القانونية وحقوق الانسان بالشراكة مع المفوضية السامية لحقوق الانسان دورة تدريبية تحت عنوان حقوق المرأة والنوع الاجتماعي في العاصمة المؤقتة عدن.

وفي افتتاح الدورة التي تاتي برعاية وزير الشؤون القانونية وحقوق الانسان الاستاذ احمد عرمان تحدث الاستاذ محمد سالم باهبري وكيل وزارة الشؤون القانونية وحقوق الانسان حيث نقل للمشاركين تحيات معالي الوزير
مشيرا بان هذه الدورة تاتي في سياق التعاون والشراكة بين الوزارة والمفوضية السامية للامم المتحدة لإكساب الكادر الوطني مهارات حول آليات حماية حقوق المرأة.
مؤكدا بان الاهتمام بحقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص من أهم الأمور التي توليها الوزارة أهمية كبيرة، وذلك لما لها من انعكاسات هامة على الأسر والمجتمعات مستندة الاتفاقيات والمواثيق الدولية منها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأحكام العهدين لعام 1966 ، و اتفاقية القضاء على جميع إشكال التمييز ضد المرأة والتي تعتبر المرجعية الرئيسية لحقوق المرأة لتؤكد على مبدأ المساواة بين الجنسين وعدم التمييز ضد النساء .

واضاف الوكيل بان اليمن قدمت عدة تقارير إلى لجنة القضاء السيداو استجابة للالتزام الدولي الذي تتضمنه المادة (18) من الاتفاقية ولأهمية الكبيرة التي يوليها القانون والتشريع الوطني الذي يضمن المساواة بين النساء والرجال في كافة الحقوق والواجبات العامة بما في ذلك المساواة أمام القضاء وهو يعكس توجهات الدولة في مجال حماية النساء.

وتحدث مدير عام المنظمات والتقارير الدولية في وزارة حقوق الانسان الاستاذ عصام الشاعري مشيرا بان النساء تعرضت لشتى أنواع الانتهاكات من قبل ميليشيا الحوثي، فقد تعرضت للقتل والاصابة والتشويه والضرب والإهانة والاعتقال والاختطاف وامتهان كرامتهم اثناء اقتحام ميليشيا الحوثي للمنازل في غياب الرجال.
منوها بان مليشيات الحوثي تسببت في تشريد الالف النساء وتهجيرهم كما ان هناك مئات الالاف من النساء تركن منازلهم ونزحن هربا من الحرب

وفي كلمة المفوضية السامية تحدثت الاستاذة اشراق مصطفى خبيرة حقوق الانسان في المفوضية عن اهمية الدورة التي تاتي في مرحلة تتعرض فيها النساء للكثير من الانتهاكات في ظل النزاع المسلح الذي تشهده اليمن داعية المشاركين الى الاستفادة من هذه الدورة.

وتناقش الدورة التي تستمر يومين ويشارك فيها20 مشارك ومشاركة من وزارة الشؤون القانونية وحقوق الانسان ووزارةالخارجية عدد من المواضيع الخاصة بالنوع الاجتماعي والمفاهيم المتعلقة به واتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المراه واوضاع حقوق الانسان للمراه في اليمن .

شاهد أيضاً

بتمويل سعودي.. استمرار عملية صرف الدفعةالرابعة للسلال الغدائية الدورية بسقطرى

برعاية السلطة المحلية في المحافظة وإشراف قيادة قوة الدعم