مجلس إدارة البنك المركزي اليمني يتخذ عددا من القرارات

(عدن السبق)خاص:
عقد مجلس إدارة البنك المركزي اليمني اجتماعه الثامن صباح اليوم الخميس السابع والعشرين من شهر أكتوبر 2022م في مقر المركز الرئيسي للبنك بالعاصمة الموقتة عدن برئاسة الأخ احمد احمد غالب محافظ البنك رئيس مجلس الإدارة وبحضور ومشاركة أعضاء المجلس.

ووقف المجلس في هذا الاجتماع أمام العديد من القضايا الهامة المدرجة في جدول أعماله والمتصلة بالوظائف الرئيسية للبنك المركزي، حيث اتخذ العديد من القرارات واخضع البعض منها لمزيد من الدراسة ليتم مناقشتها والبت فيها في اجتماعه القادم.

كما استعرض الاجتماع أهم النتائج التي تمخضت عن المحادثات التشاورية بين الجمهورية اليمنية وصندوق النقد الدولي، والتي انعقدت في الأردن خلال الفترة من السابع والعشرين من سبتمبر الى الخامس من أكتوبر هذا العام والتي جرت من خلالها نقاشات معمقة لمختلف التطورات في قطاعات الاقتصاد اليمني وآفاقه المستقبلية، والحاجه الى مزيد من الإجراءات التصحيحية وما يتطلبه من الدعم المادي والفني للدفع بعملية الإصلاحات والمحافظة على الاستقرار وتحقيق الأمن الغذائي لقطاع كبير من سكان الجمهورية اليمنية والذي تضرر من آثار الحرب الجارية منذ ثمان سنوات والتي ضاعف من آثارها الحرب في أوكرانيا، وما سببته من زيادات كبيرة في أسعار الغذاء والوقود إضافة الى انخفاض المساعدات الخارجية.

كما استمع المجلس الى تقرير تفصيلي عن أهم نتائج اللقاءات مع الدوائر المختلفة لصندوق النقد والبنك الدوليين على هامش الاجتماعات السنوية في واشنطن وخاصة الإجراءات المطلوبة للاستفادة من تسهيل صدمة الغذاء البالغ 230 مليون وحدة حقوق سحب خاصة. وكذلك المساعدات الفنية في جوانب إدارة الدين العام والاحتياطيات واستخدام أدوات الدين لتمويل عجز الموازنة وتعزيز أنظمة الرقابة والإفصاح ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وأنظمة المدفوعات والنقود الإلكترونية إضافة الى نتائج الاجتماعات مع الخزانة الأمريكية وبنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي والتي تركزت حول تعزيز التعاون وزيادة الدعم للبنك المركزي في المجالات ذات العلاقة.

كما تم بحث آخر المستجدات المتعلقة بالتطورات الجارية والخيارات المتاحة للتعامل معها بالتنسيق مع مجلس الرئاسة والحكومة اليمنية.

شاهد أيضاً

“الجاوي” يتفقد مشروع اعادة تأهيل مجاري الكبسه وسير العمل في المجمع الصحي بالمعلا

تتواصل الزيارات الميدانية التفقدية للأستاذ عبدالرحيم جاوي مدير عام مديرية