عدن.. ورشة عمل حول معايير سلامة وجودة الغذاء ودورة تدريب المدربين في الأمن الغذائي لعام 2022م

عدن(عدن السبق)خاص:
عقدت اليوم في العاصمة المؤقتة عدن بحضور نائب وزير الصناعة والتجارة سالم الوالي ورشة عمل خاصة بمعايير ضبط سلامة وجودة الغذاء بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي والجهات الحكومية المعنية.

وفي الورشة الذي شارك فيها رئيس مصلحة الجمارك عبدالحكيم قباطي ومدير عام هيئة  المواصفات والمقاييس وضبط الجودة المهندس حديد الماس، وشارك فيها 30 مشاركا يمثلون برنامج الغذاء العالمي ووزارة الصناعة والتجارة والهيئة العامة للمواصفات والمقاييس والتخطيط والتعاون الدولي والزراعة والأسماك والصحة العامة والسكان، هدفت الورشة إلى بناء الثقة وضمان التواصل الفعال بين برنامج الأغذية العالمي والجهات الحكومية المعنية بقضايا سلامة وجودة الأغذية كما تطرقت الورشة إلى القدرات الموجودة في مجال تحقيق سلامة وجودة الأغذية وتحديد الثغرات الواجب تلافيها لضمان الالتزام بالمواصفات.

وألقيت في الورشة عدد من الكلمات من الجهات المشاركة تمحورت جميعها على أهمية إقامة مثل هذه  الورش خاصة في هذه المرحلة التي تمر بها  بلادنا وما يمر به العالم جراء الحرب الروسية الاوكرانية وتأثيرها على إمدادات الغذاء على مستوى العالم وبلادنا.

وناقش المشاركون في الورشة عددا من القضايا  والأهداف وأهمها تعزيز التنسيق بين برنامج الأغذية العالمي والشركاء المعنيين بقضايا سلامة وجودة الاغذية في الحكومة لتحقيق الأهداف المرجوة والمتمثلة في توضيح مبادئ ومعايير ضبط سلامة وجودة الغذاء المطبقة من قبل برنامج الغذاء العالمي لضمان تنسيق أفضل مع الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس بما يكفل تلبية احتياجات المستفيدين.

 كما ناقش المشاركون توضيح وفهم التشريعات والمواصفات واللوائح ذات الصلة بسلامة وجودة الأغذية والمعتمدة من قبل الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة اليمنية والهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وكذا آلية إدارة حوادث جودة الغذاء وإجراءات التخلص من السلع التالفة.

وفي ذات السياق شارك نائب وزير الصناعة والتجارة سالم الوالي تدشين الدورة التدريبية الخاصة بتدريب المدربين لإستمارة مسح الأمن الغذائي وسبل المعيشة لعام  2022 م في العاصمة المؤقتة عدن والتي نظمها برنامج الأغذية العالمية (WFP) ووزارة التخطيط والتعاون الدولي والجهاز المركزي للإحصاء ووزارة الزراعة والاسماك بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) والتي تستمر لستة أيام.

شاهد أيضاً

فريق الحوار الوطني الجنوبي الداخلي يلتقي رئيس الكتلة البرلمانية الجنوبية وعددا من أعضاء الكتلة

التقى فريق الحوار الوطني الجنوبي الداخلي، اليوم الأربعاء، في العاصمة عدن