العناوين

رئيس جامعة عدن يفتتح محاضرة ومعرض صور عن الحديقة الجيولوجية بكلية الآداب

عدن(عدن السبق)خاص:
أفتتح الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن صباح اليوم الخميس الموافق(٣ نوفمبر٢٠٢٢م) بكلية الآداب جامعة عدن محاضرة ومعرض صور عن الحديقة الجيولوجية المرشحة(شبه جزيرة عدن) التي أقامتها اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وقسم الآثار والسياحة بالكلية ،بالشراكة مع مركز أوسان للحفاظ على التراث الثقافي بعدن تحت شعار ( نحو ترشيح شبه جزيرة عدن حديقة جيولوجية عالمية تابعة لمنظمة اليونسكو).

ذلك بحضور الأخ/عبدالسلام الجعبي وكيل الهيئة العامة لحماية البيئة والمهندس /عبد الرحمن البصري رئيس نقابة المهندسين بعدن والدكتور/ توفيق مجاهد نائب عميد كلية الآداب لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي.

وأفتتح الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن المحاضرة بكلمة أشاد فيها بجهود اليونسكو في كافة المجالات الثقافية والتربوية والعلمية.. مؤكداً أن عمل اليونسكو ينتهج أسلوب الحفاظ على المكتسبات الحضارية والتأريخية والطبيعة وتسليط الضوء عليها ليتعرف عليها العالم من خلال البرامج والفعاليات والورش والأعمال البحثية والإستكشافية لتكن أيقونة الحاضر والمستقبل لأجيال اليوم والغد .

مشيراً أن جامعة عدن لديها مركز مختص بالأعمال الإستكشافية والبحثية في مجال البيئة والعلوم ناهيك عن الإصدارات العلمية من كتب ومجلدات ومختبرات ذلك ذليل بأن الجامعة حاضنة وشريك أساسي في الحفاظ على الأرث والمكتسبات الطبيعية والتأريخية ..مؤكداً أن بلادنا غنية بطبيعتها ويجب الحفاظ عليها من العبث والعشوائيات.. منوهاً أن شبه جزيرة عدن هي الاجدر بأن ترشح لتكن حديقة جيولجية عالمية تابعة لليونسكو.

بينما القى كلاً من الدكتور/ فواز با حميش رئيس اللجنة الوطنية اليمنية للحدائق الجيولوجيا والمهندس/أحمد عبدالله يماني رئيس هيئة المساحة الجيولوجية بعدن كلمة أوضحا فيها بأن عدن ستشهد العديد من الفعاليات لتؤكد للعالم بأسره أنها جذيرة لتكن حديقة جيولوجية عالمية ..لافتين بأنها تمتلك مقومات طبيعية وتأريخية تميزها عن باقي المدن.

فيما أشار الأستاذ/ أبو بكر با عبيد مدير عام الغرفة التجارية بعدن أن الأعمال التخريبية في منطقتنا يجب أن تتوقف.. مؤكداً أن تأريخ عدن عريق وله مكانة خاصة على مستوى العالم لأنها خُلقت لتكن مدينة بيئية وسياحية وإقتصادية وتجارية ولهذا يتوجب تسليط الضوء والحفاظ عليها وإخراجها من الأزمات ومظاهر الحرب تخليداً وإكراماً لكافة شهدائها وأبنائها ومحبيها.

وقدم المهندس/معروف عقبة الإستشاري الجيولوجي رئيس الجمعية الجيولجية بعدن محاضرة عن السياحة الجيولوجيا بعدن نالت إستحسان كافة الحاضرين.

وفي ختام المحاضرة طاف الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن بمعرض الصور وتعرف على الحدائق الصخرية والمباني الأثرية والفوهات البركانية والمعابد القديمة بعدن.


*من صقر العقربي

شاهد أيضاً

هيئة المواصفات والمقاييس تشارك في الاحتفال باليوم العربي للتقييس للعام 2024

شاركت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة أجهزة التقييس العربية