خلال 2022.. الإمارات تعمق إنسانيتها في اليمن

(عدن السبق)متابعات:

خلال 2022.. الإمارات تعمق إنسانيتها في اليمن

منذ الوهلة الأولى للأزمة اليمنية، سعت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مد يد العون والمساعدة عبر تبني خطة استجابة طارئة شملت تقديم حزمة من المساعدات الإغاثية والخدمية والإنسانية، للتخفيف من جروح اليمنيين الذي اكتووا من بطش الحوثيين والتنظيمات الإرهابية.

على مدى السنوت الثمان الماضية، برز العطاء السخي المقدم من دولة الإمارات في الكثير من النواحي الحياتية، ولمسها المواطنون اليمنيون شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً، وفي سبيل إعانة المحتاجين، ورفع المعاناة عنهم.

وقفت الإمارات بجانب اليمن بعدما وضعها الحوثيون في أصعب الأوضاع الخدماتية والمعيشية والإنسانية، وسارعت الإمارات إلى التخفيف من معاناة أشقائهم عبر المساعدات المباشرة وغير المباشرة التنموية والإغاثية.

وديعة مالية لإنعاش الاقتصاد

وخلال العام 2022، استمر العطاء الأخوي المقدم من الأشقاء لتطبيع الأوضاع وإسناد جهود الحكومة اليمنية ومجلس القيادة الرئاسي، ولعل أبرز هذه المساعدات الوديعة المالية الإماراتية المشتركة مع السعودية والبالغة 3 مليارات دولار، قدمت منها الإمارات مليارًا و102 مليون و500 ألف درهم.

وجاءت الوديعة المالية، بهدف إنعاش الوضع الاقتصادي المتدهور، وتحسين العملة المحلية “الريال اليمني” المنهار، إلى جانب توفير بيئة ملائمة من أجل النهوض والتعافي الاقتصادي الذي ينعكس بشكل مباشر على حياة المواطنين ويسهم في تخفيض الأسعار.

محطة استراتيجية لتوليد الكهرباء

الدعم الإماراتي الاقتصادي والإنساني لليمن لم يقف عند هذا الحد الذي توج بالوديعة المالية عام 2022، ولكن شمل قطاعات خدمية أساسية في مقدمتها قطاع الكهرباء، الذي طالته أيادي التخريب والتدمير الحوثية.

ووقَّعت الإمارات مع وزارة الكهرباء اليمنية اتفاقية تعاون مشترك لتزويد العاصمة عدن بمحطة طاقة شمسية بقدرة إجمالية 120 ميجا، ويعتبر المشروع أول وأكبر مشروع استراتيجي لتوليد الكهرباء عبر الطاقة النظيفة والمتجددة في بلادنا، حيث سيعمل على تقليل كُلفة توليد الكهرباء في ساعات النهار، وكذا الاحتياج للوقود الخاص بمحطات التوليد، كما سيسهم في الحفاظ على البيئة عبر التقليل من الانبعاثات الكربونية.

شاهد أيضاً

سقوط مسيرة حوثية في محافظة لحج

سقطت طائرة مسيرة لمليشيا الحوثي المدعومة من إيران اليوم الأربعاء، في محافظة