العناوين

وزارة العدل تنظم حلقة نقاشية حول رعاية الأحداث وقوانينها

(عدن السبق)خاص:
أقامت وزارة العدل، صباح اليوم، حلقة نقاشية بعنوان “رعاية الأحداث والتحديات القانونية والمجتمعية”، وذلك في إطار بحث سُبل التنسيق المشترك بين الجهات المعنية لدعم مراكز تأهيل ورعاية الأحداث.

وأكَّد معالي وزير العدل القاضي بدر العارضة, أن هذه الحلقة النقاشية تستعرض ركيزة اساسية من ركائز خدمة الاحداث الجانحين وتوفير الرعاية اللاحقة لهم من خلال تكاتف جميع الجهات القانونية والقضائية والمجتمعية من أجل تذليل كافة الصعوبات التي تواجه القائمين على دور الرعاية”  

وأعرب الوزير العارضة عن ثقته في أن تخرج الحلقة النقاشية بتوصيات كفيلة بمعالجة تطلعات الجهات المختصة وإيجاد الحلول للقصور أن وجد لتحقيق الهدف المتمثل بالحد من ظاهرة جنوح الأحداث ووقاية الحدث من الجنوح وتكييفه اجتماعيا وفق القواعد والقيم الاخلاقية للمجتمع.

من جانبها, أشارت الدكتورة سلوى بريك مستشار وزارة العدل لشؤون المرأة والطفل أن الهدف من هذه النقاش رصد كل الاحتياجات التي يعاني منها دار رعاية الأحداث من نقص في التغذية وانعدام التأهيل النفسي والمهني والعمل على توفير دعم حكومي ودولي من خلال المنظمات الدولية.  

وبيّنت الدكتورة سلوى بريك -التي ادارت حلقة النقاش- أن الحلقة ستعرف دور كل وزارة على حدة وما دورها في تقديم الدعم اللازم لدار الأحداث وذلك بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية التي تُعد المسؤولة الأولى عن المركز.  

و تمحور النقاش حول جانبين هما الجانب القانوني والمجتمعي من خلال تعزيز عمل النيابة ووزارة العدل والجهات ذات العلاقة والعمل المجتمعي في إشراك منظمات المجتمع المدني والجانب المادي حيث ينقسم إلى الموارد المالية لتأهيل البنية التحتية ومنها الجوانب الإدارية لتدريب الكادر أو توظيف متخصص في إدارة منشآت “إعادة التأهيل”.

وفي الختام, استعرض الدكتور خالد بن شجاع, نائب مدير عام الدراسات والبحوث بالمكتب الفني بالوزارة جملة من التوصيات والمقترحات التي ركزت على وضع خطة استراتيجية وطنية تكفل بتطوير الجانب القانوني وزيادة المصاريف التشغيلية لدار رعاية الأحداث بعدن اضافة الصيانة و التأثيث للمراكز بشكل دوري, وتأهيل كادر دار الأحداث من خلال الدورات الخارجية والداخلية الاهتمام بالرعاية الصحية والنفسية للأحداث المقيمين.

شارك في الحلقة النقاشية عدد من ممثلي وزارتي العدل والشؤون الإجتماعية والعمل والنائب العام وشرطة الأحداث ودار رعاية الأحداث ومحاكم ونيابات الأحداث واللجان المجتمعية.

شاهد أيضاً

محكمة الشيخ عثمان الإبتدائية في محافظة عدن تقضي بإعدام مدان في جريمة قتل رمياً بالرصاص حتى الموت قصاصاً

(عدن السبق)متابعات: نظرت محكمة الشيخ عثمان الابتدائية في محافظة عدن، اليوم الإثنين برئاسة القاضي محمد …