اتحاد طلاب جامعة حضرموت يندد برفع الرسوم الدراسية ويهدد بالتصعيد

(عدن السبق)خاص:
وقف مجلس الاتحاد العام لطلبة جامعة حضرموت في اجتماعه الدوري لشهر أبريل، أمام عدم تجاوب رئاسة الجامعة مع مطالب الطلاب التي تبناها الاتحاد، والمتمثلة في رفض الزيادة الجنونية التي أقرتها رئاسة الجامعة في رسوم التسجيل والقبول لهذا العام والتي تصل في بعض التخصصات إلى 100٪ أو أكثر في تخصصات أخرى، والتي تشكل عبئًا كبيرًا على كاهل الطلاب وأسرهم وتهدد بحرمانهم من حقهم في التعليم الجامعي وخصوصًا في ظل الظروف والأوضاع الاقتصادية التي تسوء عامًا بعد عام، والتي تعتبر جامعة حضرموت هي الاغلى من حيث الرسوم الدراسية بين الجامعات اليمنية.

 إلى جانب المشكلات التي يعاني منها الطالب الجامعي بسبب تردي الأوضاع الإقتصادية والمعيشية والتي يعاني منها المجتمع بشكلٍ عام، فضلًا عن تكاليف التعليم الجامعي الباهضة، وإرتفاع أسعار مواصلات نقل الطلاب والتي تعتبر من أكبر مشاكل الطلاب داخل جامعة حضرموت، ومشاكل التغذية في السكنات والعزب الطلابية وما تعانيه هذه السكنات من ضعف الأمن والحماية اللازمة مما أدى إلى زيادة جرائم السرقة فيها والتي كان آخرها اختفاء التغذية الطلابية المخصصة لسكن فلك الجامعي في حادثة غريبة.

وبناء على ما سبق ولما يمليه علينا واجبنا فإن الاتحاد العام لطلبة جامعة حضرموت كونه نقابة طلابية تمثل طلبة الجامعة وتتبنى مطالبهم وتسعى لتحقيق آمالهم، يطالب بالآتي:

• أن تعيد رئاسة الجامعة النظر في قرارها بشأن الزيادة الجنونية في الرسوم الدراسية بما يتناسب مع الظروف الاقتصادية المتردية للطلاب والمجتمع بشكل عام.
• الإسراع في تنفيذ مخرجات المحضر الذي تم توقيعه بين السلطة المحلية ورئاسة الجامعة والاتحاد والقطاع الخاص في دعم مواصلات الطلبة وإيجاد حلول سريعة لذلك.
• توفير التغذية اللازمة للسكنات والعزب الطلابية وكذلك توفير الحماية والتأمين الكافي للسكنات للكف من جرائم السرقات المتكررة.
• دعوة ممثل الاتحاد لحضور اجتماع مجلس الجامعة وإشراكه في جميع القرارات التي تمس مصالح الطلاب بشكل مباشر، حتى يقوم الاتحاد بدوره النقابي في حلحلة القضايا الطلابية العالقة.

ومن منطلق مسؤوليتنا النقابية للدفاع عن الحقوق الطلابية، فإننا نعلن عن البرنامج التصعيدي للمطالبة بهذه الحقوق كالآتي:

  1. رفع الشارات الحمراء من قبل الطلاب في كافة كليات الجامعة والسكنات خلال فترة الدوام الجامعي، بدءًا من يومي الأحد والإثنين.
  2. تنظيم وقفة احتجاجية حاشدة أمام ديوان رئاسة الجامعة يوم الثلاثاء الموافق 30 إبريل 2024م.
  3. تصعيد الفعاليات الإحتجاجية حتى يتم الإستجابة لمطالب الطلاب.
  4. يضل مجلس الاتحاد العام في حالة انعقاد دائم لمتابعة كافة المستجدات القادمة.

وختامًا فإن الاتحاد العام لطلبة جامعة حضرموت يؤكد على تمسكه بحقوق الطلاب العادلة ومطالبه المشروعة، ويدعو جميع الطلاب والنشطاء ووسائل الإعلام إلى التضامن معه في هذه القضية، كما يناشد رئاسة الجامعة والجهات المعنية للاستماع لمطالب الطلاب والعمل على حل مشاكلهم بشكل جاد وسريع.

والله الموفق،،
عاشت الإرادة الطلابية حرة أبية

صادر عن الاتحاد العام لطلبة جامعة حضرموت
المكلا – الجمعة 26 أبريل 2024م

شاهد أيضاً

منسقية انتقالي أكاديمي كليتي التربية والعلوم بجامعة حضرموت تعقد اجتماعها الدوري لمايو

عقدت تنفيذيّة منسقية المجلس الانتقالي الجنوبي لأكاديمي  كليتي التربية