من هو وزير الخارجية السعودي الجديد ؟

(عدن السبق)متابعات:

أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز أمر ملكي قضى بتعيين وزيرا جديدا للخارجية السعودية.

 

وبموجب الأمر الملكي فقد عُين إبراهيم العساف وزيرا للخارجية خلفا لعادل الجبير، فمن هو الوزير الجديد.

 

إبراهيم العساف من مواليد يناير 1949  من بلدة عيون الجواء بمنطقة القصيم .

 

حصل إبراهيم العساف على العديد من الدرجات العلمية والتحق بأكثر من جامعة منها جامعة ولاية كولورادو بالولايات المتحدة و حصل منها على درجة لبدكتوراة في مجال الإقتصاد ، في عام 1968 ميلادي التحق بجامعة الملك سعود ، وفي عام 1971 التحق بجامعة دنفر.

 

تولى العساف مهمة تمثيل المملكة العربية السعودية في اكثر من لجنة دولية منها ” اللجنة السعودية الألمانية المشتركة ، اللجنة السعودية الإيطالية المشتركة ، اللجنة السعودية الصينية المشتركة ، اللجنة السعودية السورية المشتركة “

 

درجاته العلمية

التحق إبراهيم العساف بجامعة ولاية كولورادو Colorado State University بالولايات المتحدة ، وحصل منها في عام 1981 على درجة دكتوراه في الإقتصاد .. في عام 1971 ميلادي حصل ابراهيم العساف على درجة الماجستير في الإقتصاد بعد ان ات دراسته في جامعة دنفر  University of Denver ، و هي ايضا توجد في الولايات المتحدة الامريكية .. في عام 1986 ميلادي أتم العساف تعليمه بجامعة الملك سعود  King Saud University وحصل على بكالوريوس في الإقتصاد والعلوم السياسية .

 

خبراته العملية .

سبق أن تقلد عدد من الناصب فقد كان وزيرا للمالية قرابة عشرين عاما ثم وزير دولة وعضو كما شغل العديد من المناصب الاخرى بداية من عام 1971 ميلاديا حين عمل العساف مدرس و معيد لمادة و تخصص مبادئ الإقتصاد بداخل كلية الملك عبدالعزيز الحربية وظل بهذا المنصب حتى عام 1982 ميلاديا ..

 

عمل لمدة عام في كمحاضر زائر بجامعة القيادة و الأركان .. في عام  1982 ميلاديا تولى العساف منصب رئيس قسم العلوم الإدارية و في نفس الوقت كان يعمل كأستاذ مساعد لمادة الإقتصاد بداخل كلية الملك عبدالعزيز الحربية وظل بهذه المناصب حتى عام 1986 و ايضا في نفس الاعوام عمل كمستشار في الصندوق السعودي للتنمية، بداية من عام 1986 ميلاديا و حتى عام 1989 ميلاديا تولى العساف منصب المدير التنفيذي المناوب للملكة العربية السعودية في صندوق النقد الدولي ، بداية من عام 1989 تولها العساف منصب المدير التنفيذي في مجالس إدارة مجموعة البنك الدولي للمملكة العربية السعودية واستمر في هذا المنصب حتى عام 1995 ميلاديا ، من بين المناصب الاخرى التي تولها العساف ” منصب عميد مجلس إدارة مجموعة البنك الدولي ، نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ، وزير الدولة ، وزير المالية “

شاهد أيضاً

عاجل: استهداف منزل قائد شرطة الممدارة بعدن

أفاد مصدر أمني