إختتام أعمال اللقاء الموسع لقيادات مصلحة الجمارك بعدن

عدن(عدن السبق)خاص:

برعاية فخامة رئيس الجمهورية المشير عبد ربه منصور هادي ومعالي رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك ، أختتمت بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم، اعمال اللقاء الموسع لقيادات مصلحة الجمارك والاحتفال باليوم العالمي للجمارك تحت شعار ” حدود ذكية لسلاسة التجارة والسفر والنقل ” .

 

 

وناقش اللقاء ،على مدى يومين بمشاركة قيادات ومدراء عموم مكاتب المصالح الجمركية بالمحافظات المحررة منها عدن وحضرموت وتعز وسقطرى الجوف وممثلي قيادات العمل التجاري والغرفة التجارية والصناعية وهيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجوادة ، ورقتين عمل شملت المخاطر ودورها في تسهيل التجارة والسفر والنقل ودور مكافحة التهريب في تسهيل حركة التجارة .

 

 

وفي الاختتام اكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور/ نجيب العوج/ ، بأن الحكومة تعول كثيرا على تفعيل آلية عمل مكاتب ودوائر فروع الجمارك بالمنافذ الرئيسية في عموم المحافظات المحررة ، كونها تعطي مؤشرات واضحة بان الملف الاقتصادي يسير نحو الاتجاه الصحيح حسب ما تتضمنه الخطط والبرامج الذي وضعتها الحكومة ضمن اولويات الاصلاحات الرامية لتحسين الاوضاع الاقتصادية والخدميةفي مختلف القطاعات.

 

 

واشار وزير التخطيط والتعاون الدولي ، الى ان مصلحة الجمارك من المرافق السيادية التي تلعب دور هام في دعم الاقتصاد الوطني وتشجيع بيئة الاستثمار من خلال ما تقدمه من تسهيلات ومهام جسيمة تسهم في الدفع بعجلة التنمية الى الامام خلال هذا الفترة.. داعيا الى الالتزام بالتعليمات والعمل وفقا للقوانين واللوائح النافذة من مصلحة الجمارك المشرع للعمل ، لما له من اهمية في المحافظة على موارد الدولة وتعزيز منظومة العمل بكافة مؤسسات الدولة .

 

 

من جانبه شددت كلمة نائب وزير المالية /سالم صالح بن بريك / الملقاة في اختتام اللقاء ، على ضرورة مضاعفة الجهود بهدف تطوير العمل الجمركي للمضي نحو تنفيذ المهام المناطة على اكمل وجه، بما يكفل من المساهمة في تحقيق نمو ضريبي في مجمل انشطة المنافذ الجمركية… مشددا بعدم السماح لأي جهة غير مخولة بالنشاط الجمركي التدخل في شؤون العمل ورفع المخالفات الغير قانونية لاتخاذ الاجراءات المناسبة حسب ما ينص عليه قانون جرائم اهدار المال العام .

 

 

ودعا المشاركون، في التوصيات المرفوعة في ختام اللقاء، بضرورة التزام جميع الدوائر والمنافذ الجمركية بتطبيق وتوحيد الاجراءات الجمركي واستيفاء كافة الرسوم الضريبية والجمركية والعوائد الاخرى وفقا لقانون الجمارك .. مشيرين الى اهمية رفع تقرير شهري من المنافذ للمصلحة عن التغيرات السعرية حسب الفواتير المقدمة من المستوردين .

 

 

واهاب اللقاء ،بضرورة انشاء غرفة عمليات مشتركة للتنسيق بين الجمارك والجهات الامنية والعسكرية الى جانب فتح جمرك ذباب في محافظة تعز وانشاء جمرك راس العارة في محافظة لحج لتعزيز الاجراءات الرقابية والامنية من اجل التصدي لعمليات التهريب والحد منها .

 

 

واوصى اللقاء بمجمله، بأهمية استمرار عملية التدريب والتأهيل الداخلي والخارجي للعاملين بما يحقق من رفع خبراتهم ومهاراتهم في مجال عملهم بالإضافة الى رفع الحوافز والمستحقات للموظفين بما يكفل لهم العيش الكريم ووضع معالجات للموظفين المتعاقدين والمتعاونين وكذا العاملين في المنافذ الجمركية من غير أي اطار قانوني ورسمي .

 

 

كما اوصوا ،بضرورة الرفع بمشروع قرار لفرض رسوم خدمات الفحص بالأشعة لأهميته لتوفير متطلبات تشغيل وصيانة وأجهزة الاشعة الموجودة وتوسعة منظومة الفحص الآلي .

 

 

فيما اشارت كلمة المكرمين باللقاء الذي اللقاها / حامد الشاطري/ بمجملها الى اهمية التكريم الذي يعد حافزا لمزيد من العطاء والتفاني بما ينعكس إيجاباً على مستوى الأداء والخدمات التي يقدمونها من مواقعهم المختلفة.

 

 

كما بعث المشاركون والمنظمون للقاء الموسع لقيادات مصلحة الجمارك رسالة شكر وامتنان وتقدير لفخامة رئيس الجمهورية المشير / عبد ربه منصور هادي / ثمنوا فيها دعمه المستمر لمصلحة الجمارك وفروعه بعموم المحافظات المحررة ومواقفه المسانده اتجاه تفعيل عمل المنافذ الجمركية ،متمنيين له التوفيق والسدد في المهام الوطنية التي تقع على عاتقه ويضطلع بها في مواصلة السير بسفينة الوطن الى بر الامان.

 

 

تخلل اللقاء تكريم الرعيل الاول من موظفي الجمارك والجهات المتعاونة مع مصالح الجمارك بحضور نائب وزير الخدمة المدنية والتامينات الدكتور/ عبدالله الميسري/ ورئيس مصلحة الضرائب /عوض حمران / وممثل شركة هائل سعيد انعم / لؤي خدابخش/ ووكيل اول وزارة الصناعة والتجارة / علي عاطف / ووكيل مصلحة الجمارك / محمد دهني /ووكيل وزارة الزارعة والراي المهندس / أمين باقادر / ووكيل محافظة عدن الدكتور / رشاد شائع / وعدد من رجال المال والاعمال وموظفي مصلحة الجمارك .

 

 

#تصوير / زكي اليوسيفي

 

شاهد أيضاً

مستشار هادي :الحوثي يتلقى الدعم والأسلحة من مناطق تحت سيطرة الشرعية

أكد الدكتور عبدالعزيز المفلحي، مستشار