تدشن فعاليات اليوم العالمي للجذام بمحاضرات توعية في كلية التربية بزنجبار أبين

أبين(عدن السبق)خاص:

دشنت محافظة أبين اليوم الأحد 27 يناير فعاليات الإحتفال بيوم الجذام العالمي الذي يصادف الأسبوع الأخير من شهر يناير من كل عام وبرعاية كريمة من اللواء أبوبكر حسين محافظ محافظة أبين وإشراف وتنفيذ مكتب الصحة والسكان محافظة أبين.

 

وفي تصريح لمنسق البرنامج الوطني للتخلص من الجذام والأمراض الجلدية في محافظة أبين الدكتور علي الكوماني قال،: تم اليوم تدشين أولى فعاليات اليوم العالمي للجذام حيث يأتي هذا التقليد السنوي كتخليد لذكرى مكتشف عصيات الجذام أو المتفطرات الجذامية العالم الفرنسي هانسن والذي سميت العصيات بأسمة.)(عصيات هانسن).

 

كما أن الإحتفال بهذه المناسبة سبق وان أرسى تقاليدها من قبل الفرنسي هانسن قبل 600عام.

 

وأضاف الدكتور الكوماني هناك تقليد جميل في حضرموت يقوم به الشيخ سعيد بن عيسى العمودي عمود الدين في قريةقيدون بوادي دوعن محافظة حضرموت والمتمثل بإقامة فعالية في اخر جمعة من رجب يختلط فيها الٱصحاء بالمرضى وهذه المناسبة في حدذاتها هي رسالة موجهة للعالم من أجل التعاطف مع شريحة المصابين بمرض الجذام والتخفيف من معاناتهم ومن أجل محاربة الوصمة الاجتماعية ودمجهم في إطار المجتمع ومنع عزلهم حيث أصبح العلاج متعدد العقاقير يؤدي إلى شفاء المريض ومنع إنتشار العدوى خلال اسبوعين من تعاطي الجرعة الأولى.

وفي محافظة أبين عملنا وبشكل منتظم ومكثف ونفذنا العديد من الأنشطة والفعاليات خلال السنوات الماضية حيث تم تنفيذ عدد من المسوحات الميدانية وفحص المخالطين وتدريب الأطباء والمساعدين في داخل وخارج المحافظة على تشخيص مرض الجذام وتنفيذ برامج التثقيف الصحي في كافة المؤسسات التعليمية والصحية.

 

وبلغ عدد الحالات المكتشفة والمسجلة منذو بداية الٱنشطة والتي بدات من عام 1994 بلغت 546حالة جذام من مختلف مناطق وقرى مديريات محافظة أبين وجميعها شفيت ولله الحمد ماعدى 39 حالة تم اكتشافها خلال العام المنصرم 2018 لا زالت تخضع للعلاج والرعاية الصحية وذلك بفضل الدعم الذي تقدمة منظمة جلارا الألمانية.. لأنشطة السل والجذام من ذو30 عاما بفضل ممثلها في اليمن ومؤسس برنامج مكافحة الجذام الدكتور ياسين عبد العليم القباطي.

 

 

*من جمال محمد حسين

شاهد أيضاً

الحزام الأمني يرد على مصادر نيران أستهدفت نقطة أمنية في الصبيحة

تصدت قوات الحزام الأمني في الصبيحة