هادي والجنوب كشف حساب الإساءة والإحسان !

بقلم/ حسين حنشي

اثار حديث الرئيس هادي مع العزيز فتحي بن لزرق الكثير من الجدل لاسيما قول الرئيس هادي انه قدم للجنوب والجنوبيين الكثير .!
هنا سأحاول بكل أمانة استعراض سجل الإساءة والإحسان بين الجنوب وهادي ولكم الحكم .

احسان الرئيس هادي للجنوب :

وجدت للرئيس للرئيس هادي نقطتين احسن فيهم للجنوب والجنوبيين جزئيا حيث لم يستطيع إكمال إحسانه بل انه قلبه الى إساءة بالغة .
1)اشراك الجنوبيين بقيادة محمد علي احمد وكوكبة شجاعة في مؤتمر الحوار والصبر معهم على مشروع جنوبي حقيقي .. لكن عاد وقلب الإحسان الى إساءة بطرد ذلك الفريق وتزوير إرادة الجنوب حسب طلب القوى الشمالية .
2)اشراك الجنوبيين في السلطة وحكم مناطقهم بعد الحرب وبناء على مبادئهم الثورية عبر تولية المحافظات الجنوبية لشخصيات جنوبية تؤمن بمشروع الجنوب دون مطالبتها بالتخلي عن مشروع الجنوب او الاشتراط عليها الإيمان بالأقاليم الستة حيث كان الزبيدي يصرح وهو محافظ لعدن انه ضد الأقاليم الستة ومع مشروع جنوبي وكذلك بن بريك في حضرموت ولملس في شبوة والخليجي في لحج.. لكن وكالعادة يفشل هادي أمام القوى الشمالية عاد وقلب الإحسان إساءة واشترط على هذه الشخصيات أما اتبعاع مشروع قوى الشمال الأقاليم الستة والتخلي عن مشروع الجنوب او سيقيلها فرفضت تلك الشخصيات التخلي عن مشروع الجنوب مقابل منصب فاقالها بناء على توجيه قوى الشمال .

إساءة الرئيس هادي للجنوب :

1)القدوم على دبابة شمالية كوزير للدفاع للقوى الشمالية في 94م واجتياح الجنوب تحت اسمه كقائد للجيش وتعرفون ما حدث من مآسي بعدها.
2)القبول بان يكون في منصب شرفي بدون قرار جمهوري كنائب لصالح ليكون ممثل للجنوب في عهد شهد كل مآسي الجنوب وإذا تحدث احد يقال :أليس نائب الرئيس جنوبي ؟ بينما كان مجرد رئيس لجنة مهرجانات ليس الا 17 عاما .
3)فرض مشروع الشمال على الجنوب عبر انتخابات غير صحيحة لنفسه في الجنوب سقط يومها 21 شهيدا جنوبيا ثم الإساءة للجنوبيين عبر التوجيه بضربهم بالرصاص الحي ادا خرجوا .
4)إقصاء الجنوبيين من مؤتمر الحوار وتزوير ارادتهم عبر شخصيات لا ثقل لها عبر المال والإصرار حتى الان على القول ان الجنوبيين وافقوا على مخرجات الحوار .
5)القيام باكبر ضرر لجسد الثورة الجنوبية عبر شراء شخصيات حراكية ثورية جنوبية بالمال وربط المناصب في الدولة بالتخلي عن مشروع الجنوب .
6)نشر المناطقية عبر إعلام يموله نجله ومحاولة اعادة التصدع للجسد الجنوبي بعد ان نجح الحراك في طمس هذه النعرات .
7)اكبر الأضرار كونه في المنصب الأول كجنوبي وكونه مخول الإدارة لقوى الشمال حيث فقد الجنوبيين بوجوده صفة النضال ضد سلطة شمالية صرفه وهذا ما تريده قوى الشمال وتحافظ على هادي لهذا السبب.
8)اصراره الدائم على منع وصول الجنوبيين لأي تفاوض دولي او مشاورات وعلى فرض مشروع الشمال على الجنوب رغم المتغيرات .
9)معاداة حتى القوى العربية والعالمية التي تتفهم لقضية الجنوب ومحاولة التشويش على قضية الجنوب في كل محفل ومؤتمر واجتماع دولي .
10)الإصرار كونه قائد للقوات المسلحة على ابقاء قوات نائبه القوي في محافظات الجنوب ورفع الرسائل لمنظمات دولية منها الأمم المتحدة ضد قوات الجنوب الوطنية .

احسان الجنوب لهادي :

1)كان الجنوب سبب في تمتع الرئيس هادي لمنصب وحضوة مالية طيلة 17عاما كنائب رئيس شكلي من قبل القوى اليمنية حتى يقولون عندنا ممثل للجنوب في القمة وليس بسبب مميزاته الشخصية.
2)وقوف الجنوبيين مع الرئيس هادي لانجاح مؤتمر الحوار رغم عدم الإجماع الشعبي ممثلين بفريق محمد علي احمد قبل ان يقصيهم .
3)وقوف الجنوبيين مع الرئيس هادي اثناء حصار الحوثيين وقتالهم معه مدنيين وعسكريين .
4)استقبال الجنوبيين للرئيس هادي اثناء هروبه من صنعاء وتوافدهم من حميع المحافظات واستعدادهم للقتال معه .
5)قتال الجنوبيين في الحرب الأخيرة وانتصارهم على من طرده واستقبالهم له بعد الحرب رغم هروبه والاعتراف به وجعل له ارض يرتكز عليها .
6)وقوف الجنوبيين مع الرئيس هادي اثناء اقتراح خطة كيري رسميا وشعبيا بحضور ليس بالقليل .
7)صنع انتصار لهادي في الحرب بتحرير مناطق الجنوب ومناطق شمالية واسعة بينما تستمر القوى الشمالية التي يخضع لها هادي بجعل هادي فاشل عسكريا وسياسيا .
8)قبول الجنوبيين بان تكون حكومة القوى الشمالية في ارضهم من اجل هادي والجسد الجنوبي وقبولهم بان تورد مواردهم للبنك المركزي وتصرف منها رواتب حتى للشمال وسط رفض مأرب التي يدعمها هادي بتوريد ايراداتها بعد نقل هادي للبنك من صنعاء الى عدن بينما كانت تفعل ذلك والبنك تحت سيطرة الحوثيين.
9)وقوف الجنوبيين عسكريا في الحديدة مع الرئيس هادي تفاوضيا وصنع أول ورقة ضغط لصالحه في الشمال وسقوط الشهداء من اجل ذلك .
10)توجيهات رسمية من سلطات الجنوب في المجلس الانتقالي بعدم الإساءة للرئيس هادي في إعلامها الرسمي وعدم تطرق أيا من قيادات الانتقالي لأي إساءة لهادي وأصرارهم على الاعتراف به وذكره بخير دائما .

هذا فقط تذاكار بسيط في كشف حساب طويل للإساءة والإحسان بين الرئيس هادي والجنوب ولكم الحكم والتصحيح ان كان امر ذكرته غلط او الإضافة ان وجدت لديكم اضافة .

شاهد أيضاً

أسوء نظام احتلال عرفه التأريخ !

مقال/ أحمد عمر بن فريد..أسوء نظام احتلال عرفه التأريخ !..