إجراء عملية نوعية نادرة لطفل عمره أربعة ايام لأول مرة في المكلا

المكلا(عدن السبق)خاص:

ولد الطفل ش.حالة نادرة فاقد القدرة على فتح الفم وبالتالي فاقد القدرة على استخدام الفم في عملية الرضاعة الطبيعية الفطرية وتحريك انسجة البلع داخل الفم والبلعوم.

 

وبالكشف تبين ان السبب يعود للالتصاق في الانسجة الرخوة للفكين الأعلى والأسفل في منطقة الجانبية الخلفية من الفم في الناحيتين اليسرى واليمنى. وكذلك التصاق جزئي لجفون العين في الجهتين.

 

مما ادى الى ضرورة التدخل الجراحي السريع رغم عمر الرضيع الذي لم يتجاوز بضعه أيام لأنقاد الطفل، حيث أجريت للطفل عملية دقيقة تحت تخدير موضعي تكللت بالنجاح لفصل الأنسجة والأغشية الملتصقة في الجهتين واعادة ترميمها وتشكيلها.

 

وفي تصريح للدكتور ابوبكر حسين راسم عميد كلية الط والعلوم الصحية بجامعة العرب واستشاري جراحة الفم والوجه والفكين الذي أجرى العملية في مستوصف مكة التخصصي قال سعدت سعادة بالغة عندما شعرت ان الطفل عند الانتهاء من العملية مباشرة بدأ في تحريك لسانه وتحسس أصبعي وبدأت أنسجة واعضاء المص الغريزية تمارس عملها في محاولة فطرية لتفعيل عملية المص والرضاعة نظراً للجوع الذي كان يعاني منه الرضيع.

 

وقال راسم “بعد العملية عهدنا بالرضيع لعناية أخصائي طب أطفال لمعالجة التهابات الصدر والصفار  الذي عانى منه الرضيع والحالة العامة بشكل عام , حيث ظل الطفل تحت الرعاية وكذلك المتابعة من قبلنا حتى السماح له بالخروج من قسم الأطفال بعد التعافي والشفاء الكامل والحمد لله”.

 

واضاف راسم “على أن يضل الطفل تحت المتابعة والرعاية في انتظار عملية فصل الالتصاق في الجفون في الوقت المناسب لاحقا وفي أقرب فرصة بإذن الله تعالى والذي نسأله العون والتوفيق والنجاح للعملية القادمة أيضا.”

 

 

*من صالح عروم

شاهد أيضاً

أمانة الانتقالي تقف على تقرير الانضباط الوظيفي لكادرها خلال شهر نوفمبر

عقدت الأمانة العامة لهيئة