العناوين

لبنان: اقتصادنا يحتاج إلى عملية جراحية سريعة

(عدن السبق) وكالات:

قال رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، إن اقتصاد بلاده يحتاج إلى “عملية جراحية” سريعة كي لا ينهار، مؤكدا سعي لبنان لتنفيذ الإصلاحات التي تم الاتفاق عليها مع المستثمرين الأجانب.
وأضاف خلال كلمته اليوم الأحد خلال القمة العالمية للحكومات في دبي: “اليوم نحن في لبنان ليس لدينا الوقت للترف في السياسة لأن اقتصادنا قد يتعرض إلى انهيار إذا لم نقم بالعملية الجراحية هذه بشكل سريع وبالإجماع”.
وتابع: “إننا نحاول تضمين البيان الوزاري كل ما يشجع المستثمر للمجيء الى لبنان والاستثمار فيه ضمن شروط الشفافية وقوانين محاربة الفساد”.
وأشار إلى أن “الإصلاحات والقوانين هي التي ستجعل 30 وزيرا في هذه الحكومة مختلفين عن غيرهم. كل القوانين التي يجب علينا أن نضمنها في البيان الوزاري سيتم وضعها من أجل إقرارها في مجلس النواب”.
وأوضح أن هناك إجماعا سياسيا في لبنان على كل الإصلاحات التي وردت في (مؤتمر) سيدر وهناك أيضا إجماعا على محاربة الفساد”.
وخلال زيارته للإمارات التقى الحريري حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومسؤولين آخرين بدولة الإمارات، وكذلك مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد – حسبما ذكرت رويترز.
وفي 31 يناير الماضي توصل السياسيون اللبنانيون إلى اتفاق حول تشكيلة الحكومة الجديدة للبلاد لتصبح الـ3 التي يترأسها الحريري، في خطوة أنهت خلافات استمرت 9 أشهر حول توزيع الحقائب الوزارية.
وسبق أن تعهدت السلطات اللبنانية بأن ينفذ البلد المثقل بالديون إصلاحات طال تأجيلها لتجنب تدهور الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية.
ويريد المانحون الدوليون من المؤسسات والحكومات الأجنبية أن تنفذ الحكومة الجديدة إصلاحات قبل تقديم مساعدات مالية بنحو 11 مليار دولار كانوا تعهدوا بها خلال مؤتمر عقد في باريس في أبريل الماضي.

شاهد أيضاً

الجيش السوداني يعلن تحرير مقر الإذاعة والتلفزيون من قوات الدعم السريع

قال الجيش السوداني في بيان اليوم الثلاثاء، إنه استعاد السيطرة على مقر