الكويت توافق على جدولة القروض المقدمة لليمن

  (عدن السبق)خاص:

أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نجيب العوج ، اليوم، عن توقيع اتفاقيات مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية تتضمن جدولة القروض، وتمويل مشاريع خدمية، واستئناف المشاريع الخاصة بكليات المجتمع.

 

جاء ذلك خلال لقاء الوزير العوج، بمدير الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر.

 

واستعرض الوزير، جهود الحكومة في مجال الاعداد والتحضير لإعادة الإعمار، ومعالجة الاوضاع الاقتصادية، وجهود استكمال تنفيذ المشاريع التنموية الممولة من الدول والمؤسسات المانحة للجمهورية اليمنية ومنها الصندوق الكويتي.

 

وجرى خلال اللقاء التوقيع على اتفاقية لتخفيف أعباء خدمة مديونية الجمهورية اليمنية تجاه الصندوق الكويتي والتي تقضي بإعادة جدولة مبالغ القروض الخمسة وعشرين المسحوبة وغير المسددة كما في 31 ديسمبر 2018 ، بما في ذلك إجمالي المتأخرات وقدرها حوالي 39.6 مليون دينار كويتي، على 40 سنة بما فيها فترة إمهال 15 سنة ، وبسعر فائدة ورسم إداري بواقع 1 بالمائة سنوياً .

 

كما تم التوقيع على اتفاقية لتعديل بعض إتفاقيات القروض المُبرمة في إطار تعهد دولة الكويت في مؤتمري المانحين بلندن ونيويورك تخفيض أسعار الفائدة والرسوم الإدارية السنوية على القروض رقم (804) و (847) و (869) و (872) و (887) و (897) و (898) بحيث تصبح 1.0بالمائة بدلا من 2.0 بالمائة سنويا.

 

وجرى خلال اللقاء التوقيع على القرض المقدم لمشروع دعم النمو الريفي في عدة محافظات، وتعديل جدول أقساط سداد القرض رقم (869) لمشروع الطرق الريفية والمجتمعية، بحيث يؤخذ في الإعتبار حساب فترة الإمهال من تاريخ بدء تنفيذ أعمال المشروع الفعلية وذلك وفقاً للإجراءات المتبعة في الصندوق الكويتي، والتوقيع على مشروع تعديل إتفاقية منحة الصندوق لتمويل مشروع تشييد وتجهيز كلية الشيخ صباح الأحمد في جزيرة سقطري.

 

وأكد البدر، استمرار دعم الصندوق للعملية التنموية في اليمن، من خلال استئناف العمل في المشاريع لما لذلك من اثر ايجابي على الوضع الاقتصادي والمعيشي .

 

وناقش اللقاء المشاريع المزمع استئناف العمل فيها بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية، حيث تم الاتفاق على استكمال مشروع انشاء وتجهيز كلية المجتمع بسقطرى كلية سمو “الشيخ صباح”، ومشروع تجهيز 12 كلية مجتمع، اضافة الى مشروع تطوير وتعزيز شبكة نقل وتوزيع الكهرباء لمدينة عدن.

 

حضر اللقاء سفير اليمن لدى دولة الكويت الدكتور علي منصور بن سفاع.

شاهد أيضاً

تزويد محطات الكهرباء بالمشتقات النفطية بعدن

كشف مصدر في الكهرباء