مناقشة خطة الإحتياجات الإستراتيجية لإمدادات المياه والصرف الصحي بمحور عدن وحضرموت

  عدن(عدن السبق)خاص:

عقدت اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن الورشة الخاصة لمناقشة خطة الاحتياجات الاستراتيجية لامدادات المياة والصرف الصحي في العديد من المحافظات اليمنية .

 

الورشة التي عقدت برعاية وزارة المياة وبالشراكة مع منظمة اليونيسيف بمشاركة ممثلون من الجهات الرئيسية ذات العلاقة بالمياه والصرف والصحي والموارد المائية بمحافظات عدن أبين حضرموت لحج الضالع والمهرة وشبوة ومأرب وتعز والحديدة وسقطرى ، مسودة خطة احتياجات الاستراتيجية لإمدادات المياه والصرف الصحي ومضامين عملها .

 

 

وفي الورشة ، اكد وكيل وزارة المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي اهمية إعداد احتياجات استراتيجية إمدادات المياه والصرف الصحي للمناطق المحررة في ظل التحديات والمشاكل التي تشهده البلاد ، مشيرا إلى ان اليمن تعتبرا من اكثر الدول فقرا في المياه حيث تصل نصيب الفرد من المياه المتجددة اقل من 80 متر مكعب سنويا .

 

 

مستعرضا العديد من التحديات المشاكل التي يواجهها قطاع المياه خلال السنوات الماضية التي عقبت حرب المليشيات الانقلابية والمتمثلة ، بندرة المياه الاستخدام الجائر وتدني القدرة الاستيعابية للمرافق ومزودي الخدمات وضعف القدرة على تطبيق القانون ومنع المخالفين وارتفاع حجم المديونيات للمؤسسات وزيادة نسبه الفاقد اضافة الى مجانية مياه الري للمزروعات التي تستهلك 90% من الموارد المتاحة يقابلها كفاءة ري متدنية تصل الى اقل من 35% .. وهو الأمر الذي يجب أن يعمل الجميع وفي المقدمة الحكومة بالتنسيق مع الوزارة لتعزيز ديموميه عمل المرافق والهيئات واستمرار توصيل خدمات المياه ، بما يكفل من استغلالها على نحو رشيد يتماشى مع الاوضاع الراهنة .

 

بدوره قال وكيل محافظة عدن المهندس غسان الزامكي ان الورشة تعطي بعدا استراتيجيا لدعم قطاع المياه والذي يمثل اهم شيء في الحياة للإنسان و عنصرا اساسيا ومحوريا مرتبط بشتى جوانب الحياة .

 

 

متمنيا عن أمله أن تستوفي الورشة الاحتياجات الاستراتيجية لكافة المتطلبات وخروجها بنتائج تساعد في ايجاد خطوات عملية لمعالجة وضع المياه والصرف الصحي بعموم المدن الرئيسية والمناطق المحررة .

 

 

إلى ذلك اكد مدير مكتب اليونيسيف بعدن نقيب الصافي بان المنظمة تسعى إلى تحسين مستوى الخدمات للمواطنين وذلك من خلال الجلوس مع كافة الجهات من أجل الحشد والمناصرة لمثل تلك القضايا الأساسية لحياة الإنسان .

 

منوها أن المنظمة شريك مهم في قطاع المياه في اليمن ، مبديا استعداد المنظمة لمواصلة دعم وزارة المياه والبيئة في مختلف المجالات والمستويات بما يسهم من تحسين خدمات المياه والموارد المياه .

 

 

*من زكي اليوسفي

 

شاهد أيضاً

أبين.. الوحدة يتوج بطلاً لبطولة الكارتية لرجال والشباب

توج نادي وحدة عدن