الاحتفال باليوم العالمي للمياه بالعاصمة عدن

  عدن(عدن السبق)خاص:

اقيم اليوم بالعاصمة عدن احتفال باليوم العالمي للمياه والذي يصادف ال٢٢ من مارس من كل عام وبرعاية وزير المياه والبيئة وبالشراكة مع منظمة اليونيسف وتحت شعار : (حتى لا نترك احدا خلفنا ) .

وفي الحفل القى وكيل وزارة المياه والبيئة المهندس / توفيق الشرجبي كلمة اكد فيها اهمية هذه المناسبة والتي تاتي تجسيدا لما يوليه العالم اجمع من اهتمام كبير في الحفاظ على الثروة المائية كون المياه شريان الحياة .

واستعرض وكيل وزارة المياه والبيئة ما تعانيه بلادنا من شحة في الموارد المائية جعلها في صدارة دول العالم الاكثر فقرا في هذا الجانب ، مشيرا الى الاشكاليات الاخرى المتمثلة بالاستخدام الجائر والعبث بالمياه سواء في طريقة الري الزراعي او الاستخدام المنزلي ، بالاضافة الى المشاكل التي تعرضت لها شبكات المياه والصرف الصحي اثناء الحرب التي شنها الانقلابيون على المحافظات اليمنية .

ودعا وكيل وزارة المياه كافة المواطنين الى الالتزام بتسديد فواتير المياه في العاصمة عدن وكل المحافظات حفاظا على استمرار الخدمة وتوصيل مياه الشرب الى منازل المواطنين .

من جانبه حذر وكيل محافظة عدن الدكتور/ رشاد شايع من المخاطر المحدقة بحقول ابار المياه التي تغذي مدينة عدن بسبب الزحف العمراني والبسط العشوائي الذي يتم بطريقة ممنهجة في مناطق الحقول خصوصا في حقلي المناصرة وبئر احمد .

ودعا المنظمات الدولية المانحة الى تقديم مزيد من الدعم لمعالجة الاشكالية الخانقة التي يعانيها قطاع المياه والصرف الصحي بمافي ذلك اصلاح وتاهيل شبكة الصرف الصحي التي دمرت بصورة شبه تام وتحولت مياه الصرف الصحي في اكثر من اربع مديريات بمدينة عدن الى البحر الامر الذي يسبب تلوثا خطيرا على البيئة ..

الى ذلك اشار نقيب الصافي مدير مكتب اليونبسف بعدن الى الاشكاليات التي يعانيها قطاع المياه والمتمثلة بشحة الموارد والامدادات وانظمة الصرف الصحي ونقص الامكانيات بالمؤسسات والجامعات في تقديم البحوث والدراسات الدقيقة لمعالجة الوضع العام لقطاع المياه والصرف الصحي .

بعد ذلك تم استعراض عدد من اوراق العمل منها ورقة مقدمة من المهندس / خالد بلعيدي رئيس الهيئة العامة للموارد المائية ، حول تفعيل الهيئة وفروعها وقدم المهندس / انور المرفدي رئيس الهيئة العامة لمياه الريف ورقة بعنوان (دور الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف في ايجاد حلول لتزويد بعض المدن والمناطق الريفية ،فيما قدم المهندس / علي عسكر رئيس المؤسسة العامة للمياه ورقة تناول فيها اضرار الحرب واثارها على منظومة المياه والصرف الصحي في المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي بالمناطق المحررة وتناول المهندس / زكي حداد في ورقته اوضاع الصرف الصحي .

وكان المهندس / معروف ابراهيم وابراهيم احمد استعرضا مخاطر التلوث واستنزاف الموارد المائية المحلية( كريتر نموذج ) ، وقد اثريت اوراق العمل بالمداخلات والمقترحات من قبل ذوي الاختصاصات وممثلي المؤسسات المشاركين في الفعالية من جميع المحافظات المحررة .

 

 

#كتب/ عبدالسلام هائل

 

شاهد أيضاً

الرئيس الزُبيدي يُعزَّي في وفاة عضو مجلس المستشارين المناضل الشيخ عبدالله بن ايدان

بعث الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي