غداً.. المبعوث الأممي إلى اليمن يزور صنعاء

  (عدن السبق)متابعات:

يبدأ المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، يوم غد السبت، زيارة إلى محافظة صنعاء لوضع اللمسات النهائية على خطة المرحلة الأولى لإعادة انتشار قوات طرفي النزاع في محافظة الحديدة .

 

 

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية ،اليوم الجمعة، عن مصدر في الأمم المتحدة قوله إن غريفيث والجنرال مايكل لوليسغارد رئيس لجنة إعادة الانتشار في الحديدة سيلتقيان في صنعاء قيادات جماعة الحوثي الانقلابية.

 

 

وذكر المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه أن زيارة غريفيث إلى صنعاء ستستمر حتى يوم الإثنين.

 

 

واتفق طرفا الصراع اليمني خلال مشاورات السويد التي جرت في ديسمبر الماضي برعاية الأمم المتحدة على وقف إطلاق النار في المحافظة المطلة على البحر الأحمر وإعادة انتشار قواتهما من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ الثلاثة، مع إرسال بعثة تابعة للأمم المتحدة لمراقبة إعادة الانتشار، بالإضافة إلى تبادل كل الأسرى لدى الطرفين وتخفيف حصار الحوثيين على مدينة تعز ، لكن الاتفاق الذي كان من المفترض الانتهاء من تنفيذه في يناير الماضي، تعثر حتى الآن وسط تبادل الطرفين للاتهامات بعرقلة التنفيذ.

 

 

وتتضمن المرحلة الأولى من إعادة الانتشار انسحاب القوات من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى والأجزاء الحرجة من المدينة المرتبطة بالمرافق الإنسانية المهمة.

شاهد أيضاً

تزويد محطات الكهرباء بالمشتقات النفطية بعدن

كشف مصدر في الكهرباء