إيقاف تفريغ شحنة نباتات خطيرة على التنوع البيئي في سقطرى

  سقطرى(عدن السبق)خاص:

أوقفت الجهات الحكومية في سقطرى ، تفريغ شحنة من النباتات الخطيرة على التنوع البيئي في الجزيرة والمصنفة أحد مواقع التراث العالمي.

 

 

وقال “عبد القادر الخراز” رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة، إن السلطات المختصة أوقفت سفينة تابعة لإحدى الجهات لم يسمها كانت بصدد إنزال نباتات خطيرة تؤثر على وضع جزيرة سقطرى على قائمة التراث العالمي والتي تمنع دخول أو خروج أي نباتات من الجزيرة لما يشكله ذلك من تأثير على التنوع الحيوي والبيئي في الأرخبيل.

 

 

وأضاف، المسؤول في تصريح صحفي خلال زيارته إلى الأرخبيل مع استشاري الأمم المتحدة للبيئة، أن تقرير خبير من الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة أخضع عينة من النباتات التي تحملها السفينة للفحوصات، أكد على أن دخول تلك النباتات يشكل خطورة على التنوع الحيوي والبيئي الذي تتمتع به جزيرة سقطرى.

 

 

وينفذ فريق من اللجنة الدولية للتراث الطبيعي زيارة لأرخبيل سقطرى لتقييم أعمال الحفاظ على البيئة والتنوع الحيوي وتقديمها إلى لجنة التراث العالمي .

 

 

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) عام 2008م ضم جزيرة سقطرى إلى قائمة التراث الطبيعي لامتلاكها موقعاً استثنائياً فريداً وفر لها تنوعا كبيراً في الحياة النباتية.

 

 

وتضم 680 نوعاً من النباتات النادرة والمشهورة والعطرية والدوائية، وتعدّ أكبر مستوطَن لـ270 نوعاً من النباتات تنفرد به عن بقية مناطق العالم وأطلق عليها لقب أكثر مناطق العالم غرابة، كما اعتبرتها صحيفة نيويورك تايمز عام 2010 أجمل جزر العالم.

شاهد أيضاً

تزويد محطات الكهرباء بالمشتقات النفطية بعدن

كشف مصدر في الكهرباء