تدشين معرض شبوة للكتاب والمخطوطات التاريخية النادرة

شبوة(عدن السبق)خاص:

 

 

بحضور معالي وزير الثقافة الأستاذ مروان دماج احتفت شبوة بعرسها الثقافي الذي يشكل فارقا في تاريخ المحافظة ثقافيا، بتدشين معرض شبوة للكتاب والمخطوطات اليوم الأحد بقاعة المركز الثقافي بعاصمة المحافظة عتق .

 

 

حيث افتتح المعرض في تمام التاسعة صباحا بحضور سعادة وزير الثقافة الأستاذ مروان دماج، ووكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب الأستاذ بدر الصلاحي وعددا من المسؤولين في السلطة المحلية لمحافظة شبوة وعلى رأسهم محافظ المحافظة الأستاذ محمد صالح بن عديو، إضافة لحضور مديري الهيئة العامة للآثار لمحافظتي عدن وأبين الاستاذان محمد السقاف و سالم العامري ، وبحضور محلي من وكلاء المحافظة والقيادات التنفيدية والامنية والقضائية والنسوية والقيادات الإجتماعية ومنظمات المجتمع المدني في المحافظة.

 

 

وفي تدشين هذا المعرض رحب الأستاذ محمد سالم الأحمدي مدير عام مكتب الثقافة شبوة بالحضور عامة وبوزير الثقافة و الزواى للمحافظة ومحافظ المحافظة على وجه الخصوص، شاكرا لهم حضورهم ومشاركتهم للعرس الشبواني الذي يعد الحدث الثقافي الأبرز للمحافظة.

 

 

وقد أثنى الأحمدي على الحضور قائلا إن حضورهم يشجع مكتب الثقافة على بذل مزيدا من الجهد من أجل الإرتقاء بالمحافظة للمكان الذي يجب أن تكون فيه وتستحقه بجدارة ، والعمل الدائم على قيام فعاليات ثقافية من شأنها إبراز الدور الثقافي لمحافظة شبوة.

 

 

هذا وقد أوضح الأحمدي في كلمته عن برنامج المعرض الذي سيستمر لمدة عشرة أيام، والذي يضم جناح الكتب وجناح المخطوطات التاريخية النادرة ، وجناح الجيولوجيا الذي شاركت به كلية النفط والمعادن محافظة شبوة ، وأضاف أنه يوجد في جناح الكتاب أكثر من ألف ومائتين عنوان لمجالات كتب مختلفة ، لثلاثة دور نشر عربية ويمنية وعلى رأسها عربيا دار إبن الجوزي من جمهورية مصر العربية ومحليا دار الكتب اليمنية ومكتبة خالد ابن الوليد، ووزارة الثقافة اليمنية بكافة إصداراتها، كما إن هناك جناح خاص يضم العديد من المخطوطات والصور النادرة.

 

 

وتخلل الحفل العديد من الفعاليات حيث قامت فرقة المركز بالترحيب بالوزير دماج والحضور جميعا، وتقديم رقصات شبوانية تراثية، وشارك الشاعر الشاب عبدالله الأحمدي بقصيدة ألقاها عن شبوة .

 

 

وفي كلمته محافظ شبوة بن عديو التي نالت على استحسان واسع من الحضور، والتي أشاد فيها عن أهمية القراءة وشد بالحفاظ عليها واعتبارها شيء لا يتخلى عنه المرء مثلها كمثل الماء، لأهمية الدور الذي تلعبه القراءة في الإرتقاء بالوطن .

 

 

وفي كلمة الوزير دماج التي ألقاها شكر مكتب الثقافة على جهودهم الحثيثة، للسمو بالجانب الثقافي في المحافظة. وقال إن قيام شبوة بحدث كهذا في زمن المليشيا الحوثية التي دمرت كل شيء يعد إنتصارا لشبوة.

ولفت إلى أن” الحفاظ على الهوية” يعتبر الجسر الذي يربط الأجيال ببعضها.

 

 

وعقب الكلمة التي ألقاها دماج، أفتتح المعرض رسميا، وشهد إقبال وزخم من مثقفي وطلاب ونساء وأطفال شبوة .

شاهد أيضاً

مؤسسة الهجرة توزع أكثر من 200 كسوة عيد لعمال النظافة وتقيم لهم إفطار جماعي وتستهدف اللجان المجتمعية بالمنصورة بـ 70 سلة غذائية

بالتنسيق مع اللجان المجتمعية بمديرية المنصورة وضمن أعمال الحملة الرمضانية العاشرة ، نفذت مؤسسة الهجرة الخيرية للتنمية توزيع 200 كسوة عيد