لأول مرة في التاريخ.. إسرائيل تزود أمريكا بمنظومتين من القبة الحديدية

(عدن السبق)متابعات:

وقع وزارة الدفاع الأمريكية مؤخرا عقدا لشراء منظومتين من القبة الحديدية، التي تصنعها شركة “رافائيل” الإسرائيلية للصناعات العسكرية- حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية ونشرتها موقع “روسيا اليوم”.

 

وبحسب تقرير نشره موقع “i24” الإسرائيلي، فقد تم توقيع الصفقة بين البنتاغون ووزارة الأمن الإسرائيلية في الأسابيع القليلة الماضية، وقد بدأ الطرفان مباحثات استعدادا لنقل المنظومتين إلى الولايات المتحدة.

 

من جهته أكد موقع “Defense News” الأمريكي، أنه وبعد ستة أشهر من إعلان نوايا وزارة الدفاع الأمريكية اقتناء المنظومة الإسرائيلية، تم توقيع عقد بهذا الشأن مؤخرا.

 

وكان البنتاغون قد أبلغ في فبراير المنصرم، وزارة الأمن الإسرائيلية بأن الولايات المتحدة الأمريكية معنية باقتناء منظومة “القبة الحديدية” من إسرائيل.

 

وأعلن الجيش الأمريكي أنه قرر شراء المنظومة تلبية للاحتياجات العسكرية الآنية. وسيتم الاستعانة بالمنظومة، وفقا لما أعلن في واشنطن، لحماية القوات الأمريكية المنتشرة في الخارج من تهديد الصواريخ الباليستية والهجمات الجوية.

 

وكشفت صحيفة يديعوت احرونوت، أن الجيش الأمريكي يخطط لأول مرة بتاريخه، لشراء بطاريتين من منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية، بغية الدفاع عن وحداته المرابطة في مختلف انحاء العالم.

في فبراير الماضي، دخل حيز التنفيذ اتفاق رفع قيمة المساعدات الأمنية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل. وقالت الناطقة بلسان وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناويرت إن بلادها ستحول إلى إسرائيل سنويا 3 مليارات و800 مليون دولار خلال السنوات العشر القادمة.

وأوضحت ناويرت أن الاتفاق يعكس مدى التأييد من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس لإسرائيل التي تواجه تحديات في الشرق الأوسط. وأضافت أن الاتفاق يدل كذلك على التزام الرئيس الحالي دونالد ترامب والشعب الأمريكي بضمان أمن إسرائيل.

 

يشار إلى أن رزمة المساعدات الأمريكية الأمنية والعسكرية لإسرائيل هي الأكبر التي تقدمها الولايات المتحدة لأي دولة أجنبية، وتبلغ 38 مليار دولار على مدى عشر سنوات، وتخصص 5 مليارات منها لمواصلة تطوير المنظومات الدفاعية المضادة للصواريخ الباليستية، كما سيخصص جزء كبير منها لابتياع أسلحة ومعدات عسكرية من الولايات المتحدة

شاهد أيضاً

اتساع رقعة الاحتجاجات الغاضبة في إيران .. وسقوط قتلى وجرحى مدنيين

أفادت مصادر إعلامية عربية أن الاحتجاجات ضد ارتف..