8:23 صباحًا الثلاثاء ,16 أبريل 2024
العناوين

تعرف على أسباب فقدان الكتلة العضلية بشكل مفاجئ وخطرها على الحياة

(عدن السبق)متابعات:

كشفت دراسة أن مستوى كتلة العضلات التي تحرك الذراعين والساقين يمكن أن يتنبأ بمدى حياة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

أوضحت الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث العظام والمعادن أنه وفقا لتقرير موقع ” health24″، نظر الباحثون إلى 839 مشاركا فوق سن 65 باستخدام البيانات السريرية والفحوص المخبرية وتكوين الجسم عن طريق امتصاص الأشعة السينية المزدوج الطاقة (DXA).

وقام الباحثون بتحليل كثافة العظام، وعينات الدم، والنظام الغذائي، وشرب المشروبات الكحولية، والتدخين، والنشاط البدني ووجود الأمراض المزمنة بما في ذلك مرض السكر وارتفاع ضغط الدم ومدى ارتفاع مستوى الدهون بشكل غير طبيعي في الدم.

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة “لقد قمنا بتقييم تكوين الجسم لهذه المجموعة، مع التركيز على كتلة العضلات والدهون تحت الجلد والدهون الحشوية، ثم سعينا لتحديد أي من هذه العوامل يمكن أن تتنبأ بالوفيات في السنوات التالية، وخلصنا إلى أن العامل الرئيسي هو كمية الكتلة الهزيلة الزائدة “.

أسباب فقدان العضلات المفاجئ :
1- النظام الغذائي الخاطئ : تعتبر ممارسة الرياضة مع إتباع نظام غذائي صحي خطوة أساسية لتكوين كتلة عضلية ، فإذا كنت تؤدي التمارين الرياضية بدون الحصول على العناصر الغذائية الكافية ، وخاصة البروتين ، فيمكنك خسارة هذه العضلات سريعا ، لذلك إذا كنت تعاني من فقدان العضلات يمكنك مراجعة نظامك الغذائي وإضافة البروتين الكافي ، الكربوهيدرات ، المعادن والدهون الصحية بكميات متوازنة .

2- الإفراط في ممارسة الرياضة : الجميع يعرف جيدا أهمية التمارين الرياضية في عملية فقدان الوزن والحصول على عضلات ، على الرغم من ذلك فالإفراط في أي شيء صحي يكون سيئا ، لذلك إذا كنت تقضي وقتا طويلا في الجيم وتؤدي تمارين رفع الأثقال بكثرة ، فربما تتعرض لفقدان الكتلة العضلية ، فيلاحظ المتمرن عدم نمو العضلات على الرغم من ممارسة الرياضة باستمرار .

3- التدريب على عضلات معينة فقط : لوحظ أن هناك بعض المتمرنين الذين يركزون على أماكن معينة في الجسم ، بينما يحاولون الحصول على كتلة عضلية مثل عضلات البايسب ، الصدر والبطن ، ويتجاهلون باقي أجزاء الجسم ، وهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى الفقدان المفاجئ للكتلة العضلية ، نظرا لحرق الكثير من السعرات الحرارية .

4- تباعد الفترة الزمنية بين الوجبات : إذا كنت أحد الأشخاص الذين يؤدون التمارين الرياضية بشكل مكثف في الجيم ، فأنت بحاجة إلى نظام غذائي لدعم الجسم وبناء العضلات ، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الصحيحة بالكمية المناسبة ، وينصح بتناول 6-7 وجبات صغيرة يوميا ، على فترات ليست طويلة جدا ، حتى لا تسبب فقدان الكتلة العضلية للجسم .

5- نقص الراحة : كما ذكرنا سابقا فالإفراط في ممارسة التمارين الرياضية تسبب فقدان الكتلة العضلية ، وبالمثل إذا كنت منشغلا وبالكاد تجد بعض الوقت للراحة ، فهذا الأمر يؤدي إلى حرق الكثير من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى فقدان الكتلة العضلية ، كما ينبغي الحصول على عطلة أسبوعيا ليوم كامل ، بدون ممارسة الرياضة لأن الجسم بحاجة إلى وقت كافي لإصلاح العضلات .

6- المزيد من تمارين الكارديو : إذا كان لديك جسم متناسق وتريد تحسين صحتك ، فينبغي المزج بين تمارين رفع الأثقال وتمارين القلب والأوعية الدموية مثل الركض ، القفز ، ركوب الدراجات وغيرهم ، ولكن على الرغم أن هذه التمارين مفيدة ، فالإكثار منها يسبب حرق المزيد السعرات الحرارية وفقدان الكتلة العضلية مع الدهون في نفس الوقت .

7- عدم تغيير روتين الرياضة : قبل محاولة بناء العضلات ، ينبغي فهم حقيقة أن ممارسة الرياضة باستمرار مطلوبة لبناء العضلات ، ولكن عندما تستخدم نفس العضلات أثناء التمارين لفترة طويلة ، فإن هذه العضلات تتوقف عن النمو ويتم فقدانها ، لذلك ينبغي تغيير نمط الرياضة ، كل شهر أو شهرين على الأقل بمساعدة مدربك .

8- عدم الإطالة : يمكن أن ينسى البعض تمارين الإطالة لبعض أجزاء الجسم ، مما يؤدي إلى فقدان العضلات ، لأن العضلات لا تستطيع التعافي بعد التمارين ، لذلك ينصح بممارسة تمارين الإطالة لمدة 15 دقيقة بعد التمرين للوقاية من الإصابات وفقدان العضلات .

شاهد أيضاً

وداعاً للطائر الأزرق.. “تويتر” يتحول رسمياً إلى “X”

اختار الملياردير الأميركي إيلون ماسك رسمياً شعاراً جديداً لموقع “تويتر”