العناوين

التغير في المناخ.. كوارث قادمة .. فماذا اعددنا للمواجهة ؟

  بقلم/ وليد الشعيبي:

الحروب يمكنها قتل مجموعة من الناس بينما التغير في المناخ يمكنه قتل كل الناس .

انتفض العالم اليوم في اغلب مدن وعواصم العالم في مظاهرات شعبوية مجتمعية يدعون الى مجابهة التغير المناخي والتصدي للأضرار الناتجة عنه.

اين نحن من هذا كله ؟ ونحن من اكثر الدول تضررا من التغير المناخي خاصة المناطق الجنوبية الشرقية الممتدة على طول امتداد الساحل البحري لليمن الذي يبلغ 1400 كيلو متر .

فالأعاصير والمنخفظات الجوية تضرب باستمرار جزرنا وسواحلنا مخلفة كثير من الاضرار في الارواح والتنوع الحيوي والبنية التحتية للبلد .

المسئولية مشتركة بين الدول الصناعية الكبرى المسبب الرئيسي للتلوث والدول النامية والاقل نموا المتضرره بشكل رئيسي من هذا التلوث .

وبما اننا جزء من هدة الدول المتضررة ونعمل على امتصاص جزء كبير من CO2 والغازات الدفيئة ، ووفقا للتفاقية الاطارية للمناخ ووملحق كيوتو واخرها اتفاقية باريس وغيرها من الاتفاقيات الموقعة عليها بلدنا .

يحق لنا ان نسأل :
اين هي مشاريع وتمويلات البرنامج القطري  لصندوف المناخ الاخضر ومشاريع الUNDP  وتمويلات برنامج المنح الصغيرة لمرفق البيئة العالمية ال gef
اين هي ال26 مليون دولار التي اعلن عنها الوزير شريم خان الموقوف فسادا الى اي حساب توردت وفي اي بنك ام انها كلام على ورق فقط .

“بالمناسبة نحن ذاهبون الى منخفظات جوية في الوقت القريب جدا” .

ماهي خطة الوزارة والمحافظة للحد من خطر هذة الكوارث التي نحن بصدد مواجهات وتعمل على التخفيف من اثارها المدمرة على البنية التحتية والاقتصاد الوطني !!؟

اما ان لسان حالنا هو دائما نمشي على بركة الله نراقب حدوث الخطر الى ان يتحول الى كارثة وعندها نبدء نولول ونذرف دموع تماسيح قذرة كل هدفها هو السحت والكسب غير المشروع على حساب الانسانية وحماية البيئة ، حينها ستشرأب أعناق الفساد في كل القنوات بطلب يد العون والمساعدة والتباكي بعدم وجود ميزانية طوارئ واننا مساكين على باب السيدة .

غياب الرؤية وعدم وضع استراتيجية واضحة هي ما تميز السلطة المحلية وعلى رأسها وزارة المياه والبيئة والهيئات والمكاتب التابعة لها والمؤسسات ذات العلاقة .

اين نحن من انشاء مراكز لرصد الكوارث

خاصة في سقطرى وحضرموت وعدن ؟

اين نحن من الضريبة على الكاربون الحقيقة على المصانع التي تستخدم الفحم كابديل في انتاج الطاقة ؟

ماهو دور الشباب ومنظمات المجتمع المدني في التوعية من المخاطر الجسيمة للتغير في المناخ ؟

أسئلة نطرحها بمثابة انذار للسلطة الشرعية حتى لا يأتي اليوم الموعود ونتهرب من المسئولية !!!.

د.وليد الشعيبي
نائب مدير عام الهيئة العامة لحماية البيئة العاصمة عدن

شاهد أيضاً

حرب اليمن في فصلها الأخير… مؤشرات ودلائل

  أصبحَ من المؤكد أن الحلف العسكري الذي تقود..