العناوين

“وثيقة” تؤكد تورط محافظ شبوة “بن عديو” بإختطافات غير قانونية طالت العشرات من صحفيو ونشطاء المحافظة

  شبوة(عدن السبق)خاص:

شهدت محافظة شبوة مؤخراً، حملة إختطافات طالت عشرات الصحفيين من أبناء المحافظة، تقودها قوات الجيش الموالية للجنرال علي محسن الأحمر.

 

 

وقالت مصادر محلية، ان قوات الأحمر تشن حملة إختطافات واسعة ضد النشطاء الصحفيين في عتق والمناطق المجاورة لها.

 

 

وأضافت المصادر،: انه خلال الأسبوعين الماضيين قامت تلك القوات بمداهمة منازل نشطاء وجنود في النخبة الشبوانية واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

 

 

وأكدت وثيقة صادرة عن محافظ محافظة شبوة محمد صالح بن عديو، ضلوعه ودعمه لهذه الأساليب القمعية والغير قانونية.

 

 

وطالب المحافظ بن عديو، في الوثيقة الموجهة للشرطة العسكرية، إعتقال عدد من شباب المحافظة بينهم صحفيين.

 

 

وتحولت شبوة إلى مدينة أشباح، وسط مخاوف من عودة العناصر الإرهابية، بعد أن كانت قوات النخبة قد قامت بتطهير المحافظة.

 

 

يذكر أن الزميل جمال شنيتر مراسل قناة الغد المشرق في محافظة شبوة، كان قد تعرض للإختطاف فجر اليوم، قبل أن يتم الإفراج عنه لاحقا..

 

 

المحامي رائد الجحافي، قال في منشور على صفحته في فيسبوك ان شبوة اصبحت غونتنامو الجنوب ، مؤكدا ان عدد المعتقلين بلغ أكثر من 200 شخص.

 

 

وجاء في منشوره :شبوة.. جوانتانامو الجنوب.. بلغ عدد المعتقلين في سجون ومعتقلات المليشيات التي تسيطر على شبوة، خلال الأسابيع الأخيرة حوالي 223 معتقل يتوزعون على عدد من السجون بعضها معتقلات سرية، وجميع حالات الاعتقال جرت خارج القانون”.

 

 

واضاف الجحافي : “جرى اعتقال قرابة 82 على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها شبوة بينما جرى اعتقال واختطاف البقية من الشوارع والطرقات من ظمنهم مواطنين مسافرين تم انزالهم من سياراتهم ومن سيارات وحافلات الأجرة مع أن وجهتهم كانت نحو محافظات أخرى أو قادمين من محافظات غير شبوة التي عبروا داخل أراضيها مجرد طريق”.

 

 

وتابع :تواصل تلك المليشيات اعتقال المئات دون أي تدخل من حكومة الشرعية أو حتى من قبل المنظمات الحقوقية والإنسانية التي لم تعط هذه المسألة اي اهتمام”.

 

 

واوضح ان “معظم المعتقلين إن لم يكونوا جميعهم جرى اعتقالهم واختطافهم دون أي مبرر قانوني أو مشروع يعطي تلك الجهات أدنى مبرر أو حق في اعتقالهم”.

 

 

وأكد الجحافي “تعاني عشرات الأسر التي جاءت من خارج شبوة والتي تقيم في مدينة عتق وبقية مناطق شبوة الأخرى المضايقات المستمرة من قبل عناصر تابعة ومدعومة لمليشيات الأحمر وتتعرض للاستدعاءات والتحقيق من وقت لآخر بالإضافة إلى تلقيها تهديدات”.

 

 

ولفت ان “العشرات من المسافرين وآخرين من المقيمين في شبوة تعرضوا لأعمال تقطع ونهب سياراتهم ومصادرة ممتلكاتهم إذ جرى نهب ممتلكاتهم بصورة عصابات مسلحة مجهولة أمام مرأى ومسمع السلطات والمليشيات التي لم تحرك ساكناً تجاه تلك الجرائم التي هي بالفعل تشجعها وتدعمها بصورة مباشرة وغير مباشرة”.

 

.. المحامي/ رائد الجحافي – عضو دولي في منظمة العفو الدولية

شاهد أيضاً

مقتل طفل على يد شقيقه في حضرموت

لقي طفل مصرعه برصاص شقيقه..