العناوين

منظمة حق تنظم مؤتمرا صحفيا تحت عنوان “أحداث أغسطس” في عدن

عدن(عدن السبق)خاص:

نظمت منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات اليوم مؤتمرا صحفيا في عدن في قاعة البتراء بفندق كولار بدء المؤتمر بآي من الذكر الحكيم تلاها شهدي أحمد فضل بعد ذلك ، القى الاستاذ الخضر الميسري رئيس منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات كلمة رحب في مستهلها بجميع الحاضرين من الكتاب والصحفيين وممثلي وسائل الإعلام والنشطاء الحقوقيين والباحثين والمهتمين والرواد المجتمعيين والرائدات المجتمعيات و الحاضرين جميعا وشكرهم على الحضور وتلبية دعوة منظمة حق للمشاركة في هذا المؤتمر الصحفي الذي تقيمه منظمة حق لإشهار تقريرها حول أحداث أغسطس 2019 في عدن وعلاقتها بجذور محاربة الإرهاب منذ عام 2015 م وتحدث عن التقرير فقال :- إن هذا التقرير الذي أعدته منظمتنا ضمن نشاطها الحقوقي والإنساني واتبعت في إعداده طرق الرصد والتوثيق وأساليب النزول الميداني الى مواقع الأحداث والمقابلات الشخصية مع الضحايا والشهود والتحليل وجمع الشواهد والأدلة وتوثيقها وربط الحوادث والوقائع مع بعضها وفحص القرائن .

 

 

ثم استعرض محتوي التقرير وقدم صورة شاملة عن خطوات ومراحل الرصد وتوثيق البيانات والمعلومات التي تضمنها التقرير وأساليب إعداده المتنوعة التي توزعت بين العمل المكتبي والتحليل والنزول الميداني ومقابلة الضحايا وأسرهم والجهات ذات العلاقة وتوثيق الشواهد والأدلة.

 

بعد ذلك تحدث الاخ زاهي النفيلي نائب مدير التوجية المعنوي بادارة أمن محافظة لحج وأكد هذه الانتهاكات التي حدثت ودور أمن لحج والحزام الأمني في محاربة الإرهاب في محافظة لحج.

 

 

ثم قدم الباحثان الأكاديميان الأستاذ محمد ناصر العولقي ود. فضل الربيعي رئيس مركز مدار للدراسات الاستراتيجية مداخلتان حول التقرير تناولا فيها عناصر بناء التقرير وأهمية محتوياته وغزارة المعلومات والإحصائيات الواردة فيه التي تغطي فترة طويلة ممتدة من عام 2015 حتى عام 2019 وتقدم للباحثين والمهتمين مادة معرفية وتوثيقية مهمة إضافة الى ما توفره من قاعدة بيانات مبنية على الرصد المباشر من أرض الواقع وأماكن الأحداث وتعطي المتلقي فكرة واضحة عن حقيقة ما جرى وحدث سواء من ناحية أحداث أغسطس 2019 في عدن أو من ناحية جذور النشاط الإرهابي وداعميه الإقليميين وخصوصا دولة قطر وعمليات مكافحته ومحاربته منذ عام 2015 م مشيدين بالدور الكبير الذي قامت به قوات الحزام الأمني والقوات الجنوبية ودولة الإمارات العربية المتحدة في مجال مكافحة ومحاربة الإرهاب في عدن والجنوب عموما .

 

 

وعقب تقديم المداخلات فتح باب النقاش أمام الحاضرين وقدمت عدد من الأسئلة والاستفسارات حول التقرير وتم الرد عليها كما قدمت عدد من التعقيبات والإضافات التي أشارت في مجملها الى إيجابية محتوى التقرير وما ورد في المداخلات المقدمة عنه.

 

 

وفي ختام المؤتمر الصحفي أكد المشاركون فيه على الآتي :

 

1- اعتبار ما حدث في أغسطس 2019 من استهداف للمتظاهرين السلميين وللمواطنين من قبل قوات وألوية الحكومة انتهاكا لحقوق الإنسان وجرائم بحق المدنيين يجب معاقبة مرتكبيها .

 

2- اعتبار ما قامت به قوات الحزام الأمني والقوات الجنوبية عملا مشروعا يندرج في إطار الدفاع عن النفس وحماية المواطن الجنوبي من اعتداءات واستهداف قوات الحكومة .

 

3- إن خطر الإرهاب هو آفة يجب مكافحته ومحاربته في كل الظروف وإن وجود علاقة مشبوهة بين قيادات عسكرية في الحكومة بتنظيمات إرهابية ودول داعمة للإرهاب يشكل خطرا مضاعفا لا يضر البلاد وشعبها فقط بل ويضر أمن واستقرار المنطقة والعالم بشكل عام .

 

4- تقديم الشكر والتقدير لجهود الحزام الأمني والقوات الجنوبية ودعم دولة الإمارات العربية لها في مجال مكافحة ومحاربة الإرهاب .

 

صادر عن المشاركين في المؤتمر الصحفي لإشهار تقرير منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات حول أحداث أغسطس 2019 في عدن .السبت 12 أكتوبر 2019 خورمكسر – عدن.

 

 

*من جمال محمد حسين

شاهد أيضاً

بتمويل سعودي.. استمرار عملية صرف الدفعةالرابعة للسلال الغدائية الدورية بسقطرى

برعاية السلطة المحلية في المحافظة وإشراف قيادة قوة الدعم