العناوين

رئيس جمعية الإنتقالي يلتقي رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر

عدن(عدن السبق)خاص:

التقى اللواء الركن أحمد سعيد بن بريك، رئيس الجمعية الوطنية، القائم بأعمال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، مساء اليوم الخميس، في مقر الجمعية بالعاصمة عدن، السيد بيتر ماورير ،رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر والوفد المرافق له.

 

 

واستعرض اللقاء الذي ضم عضو هيئة الرئاسة المحامية نيران سوقي، مسؤولة ملف حقوق الإنسان، والأخ كمال همشري، مدير مكتب رئيس المجلس، الجهود الإغاثية والإنسانية للجنة الدولية للصليب الأحمر وخطط عملها للمرحلة المقبلة والقضايا المتصلة بعلاج الجرحى والأسرى كوسيط محايد.

 

 

ورحب اللواء بن بريك بإسم الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، برئيس وأعضاء اللجنة الدولية جميعاً، ناقلاً لهم تحياته وإشادته بالجهود التي يقدمها الصليب الأحمر في عدن والجنوب بشكل خاص، واليمن بشكل عام، مؤكدا على أن هناك لقاءات مستمرة لبحث سُبل التعاون المشترك بين المجلس الانتقالي واللجنة الدولية .

 

 

وقدم رئيس الجمعية لرئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، شرحاً وافياً للأحداث والأوضاع المختلفة التي شهدها الجنوب منذ حرب غزوه في العام 2015م، وخاصة ملف الأسرى، بالإضافة إلى مشاركة المقاومة والقوات الجنوبية والأحزمة الأمنية والنخب في حضرموت وشبوة في دحر الحوثيين والقوى الإرهابية، أثناء اجتياحهم للمحافظات الجنوبية، والتي تكللت بتحريرها جميعا ما عدا وادي حضرموت وجزء من محافظة شبوة ومنطقة مكيراس بأبين .

 

 

ولفت بن بريك إلى أن المجلس الانتقالي أخذ على عاتقه ملف مكافحة الإرهاب في الجنوب والقضاء على (المد الفارسي)، وقطع يد إيران من المنطقة وشكّل شراكة وعلاقات وطيدة مع دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة والمجتمع الدولي في ذلك.

 

 

وأوضح اللواء أحمد بن بريك لأعضاء اللجنة أن المجلس الانتقالي هو وعاء شامل لكل الجنوبيين، ويضم عدد من مكونات الحراك والقوى الجنوبية في هيئاته ومؤسساته.

 

 

وأكد رئيس الجمعية الوطنية على العلاقات الطيبة والوطيدة التي تجمع المجلس الانتقالي ومنظمات الأمم المتحدة من خلال مبعوثها مارتن جريفيث، منوها بأن المجلس فاتح ذراعيه لكل منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية للعمل والتنسيق المشترك فيما بينهما وتأمين مهام عملها في العاصمة عدن ومحافظات الجنوب.

 

 

من جانبه عبر السيد بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بهذا اللقاء، شاكراً رئيس الجمعية على حسن الاستقبال وعلى الطرح الوافي الذي قدم من قبله لتوضيح الأمور المتعلقة بالجنوب، مُتطرقاً إلى الصعوبات التي واجهت عمل اللجنة الدولية في اليمن طيلة الفترة السابقة.

 

 

وأثنى السيد ماورير على الجهود التي بذلها المجلس الانتقالي في توفير بيئة أفضل لتقديم الأنشطة والأعمال الخاصة باللجنة، منوها بأن اليمن ومنها عدن والجنوب، تأتي في أولويات عمل لجنة الصليب الأحمر ولديها الرغبة في تقديم العديد من المساعدات للمواطنين والتخفيف عنهم معاناة الحرب، مؤكدا أن اللجنة قادرة على الاقتراب أكثر من خطوط التماس لتقديم المساعدات لكل الناس المحتاجة والعالقة في تلك المناطق .

 

 

وأعرب السيد ماورير عن تطلع اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى تعزيز نشاطها الإنساني و دورها كوسيط محايد للسعي لإطلاق سراح الأسرى وكذا السماح لها بزيارتهم والوصول إلى مراكز الاحتجاز ، مشيرا إلى أن هناك برنامج تدريبي سيتم مع عدد من الجهات المعنية ذات الصلة بالتدريب على تعزيز احترام القانون الدولي الإنساني.

 

 

وفي ختام اللقاء قدم رئيس الجمعية الوطنية درعا تذكاريا من قبل المجلس الانتقالي للسيد بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقديراً للجهود الإنسانية النبيلة التي تقوم بها اللجنة الدولية في العاصمة عدن والجنوب بشكل عام .

 

 

حضر اللقاء السيدة أريان باور منسقة العمليات الإقليمية للجنة الدولية للصليب، وفرانس راوخنشتاين رئيس البعثة في عموم اليمن، و فرانسوا شتام رئيس البعثة الفرعية بعدن، وماتياس كيمف نائب رئيس البعثة الفرعية بعدن، ومحمد مورية مترجم ومكلف بملف السجون والأشخاص المحرومين من الحرية والأخوة، والدكتور أنيس لقمان، نائب رئيس الجمعية، والدكتور عبدالله باصهيب، رئيس لجنة حقوق الإنسان في الجمعية والدكتور سالم الشبحي، رئيس لجنة الصحة والبيئة والدكتور أحمد عقيل باراس، مدير مكتب رئيس الجمعية .

شاهد أيضاً

العاصمة عدن.. استقرار أمني يضفي البهجةَ على قلوب المواطنين في عيد الفطر

(عدن السبق)متابعات: تشهد الحدائق العامة والشواطئ والمتنزهات الترفيهية في العاصمة عدن، منذ أول أيام عيد …