“رواد التنمية” تنفذ مشروع كهرباء قرى السبابة في ظاهرة البكري بمديرية ردفان بلحج

  لحج(عدن السبق)خاص:

تنفذ مؤسسة رواد التنمية وحقوق الإنسان مشروع نقل وتوسعة خط الضغط العالي للربط الكهربائي 11 K.V لقرى السبابة – النجد – الغرامة بمنطقة ظاهرة البكري – مديرية ردفان بمحافظة لحج بالشراكة مع منظمة شركاء اليمن ضمن أنشطة مشروع المصالحات المجتمعية وتعزيز التماسك الاجتماعي .

 

 

ويأتي تنفيذ هذا المشروع كأحد مخرجات الحوارات المجتمعية التي سبق وان قامت المؤسسة بتنفيذها في شهر يوليو الماضي في محافظة لحج والتي تهدف في مجملها إلى مساعدة السكان المحليين على الخروج بحلول ومعالجات لقضايا مجتمعية ذات أولوية وذلك من خلال الحوار وبناء التوافق المجتمعي .

 

 

حيث أوضح الأستاذ/ عادل سلمان بن سلمان المنسق المجتمعي للمشروع إلى إنه سبق وان حصلت مشاجرات واحتكاكات مباشرة كادت إن تفضي إلى عنف بين أهالي القرى المستفيدة من الربط الكهربائي وأهالي القرى التي يمر فيها وذلك بسبب مخاوفهم وانزعاجهم من مرور شبكة الضغط العالي 11 K.V فوق الطريق ومواقف السيارات وبعض المنازل في المنطقة .

 

 

من جهته اكد الشيخ/ عبدالرزاق البكري عضو اللجنة المجتمعية إلى إن هذا التدخل ساهم وبشكل مباشر على معالجة قضية النزاع المجتمعي العالقة منذ عدة سنوات وإعادة الأمور إلى طبيعتها بين الأهالي من خلال إزالة أسباب المشكلة والعمل على نقل خط الضغط العالي من موقع الضرر (سبب المشكلة) ، مستطردً بالقول إلى إن هذا التدخل فعلاً استطاع تحقيق المصالحة المجتمعية وإعادة التماسك والتكاتف والوئام الأسري والأخوي بين أهالي المنطقة .

 

 

كما أوضح الأخ/ منصور محمد صائل عضو المجلس المحلي في المنطقة إلى إنه وبحمد الله تم إسدال الستار على قضية طالما ضلت مصدر خوف وقلق لدى الأهالي وكذا كابوس يهدد النسيج والتماسك الاجتماعي وطبيعة العلاقات الاجتماعية في المنطقة .

 

 

واكد صائل إلى إن مثل هكذا تدخلات ومبادرات ممكن إن تساعد المجتمعات المحلية وبصورة سلسة على معالجة النزاعات المحلية وتحقيق المصالحات المجتمعية سلمياً من خلال الحوار والتوافق بين مختلف اطراف النزاع وهذا يعد بادرة طيبة يجب الاحتذاء بها وتعميمها .

 

 

من جهته المهندس/ حسن يحيى مقبل المسئول الفني للمؤسسة العامة للكهرباء فرع ردفان أوضح إلى إن تنفيذ هذا المشروع جاء في الزمان والمكان المناسبين لكونه ساهم عملياً على إنها حالة التوتر والخلاف بين الأهالي وإزالة كافة المخاطر والتهديدات الواقعية والمبررة للمشكلة خاصة إن المنطقة تقع على سفح جبلي مرتفع وعادةً ما تتعرض للرياح الشديدة وفي حال سقوطه لا سمح الله فانه سوف يتسبب بكارثة حقيقية .

 

 

من جهتهم أهالي القرى المستفيدة من المشروع أشادوا بالجهود التي بذلت من قبل مؤسسة رواد التنمية وحقوق الأنسان وكذا اللجنة المجتمعية في إنجاح تنفيذ المشروع ، وعبروا عن ارتياحهم بمستوى المسئولية والجدية التي ابدوها لحل هذه القضية والعمل على إزالة الخطر الذي طالما ضل يهدد حياة الناس وممتلكاتهم ، معبرين عن شكرهم لكل من ساهم ودعم وتعاون في تنفيذ المشروع وعلى راسهم مؤسسة رواد التنمية وحقوق الأنسان ومنظمة شركاء اليمن .

 

 

يذكر أن مشروع نقل وتوسعة خط الضغط العالي للربط الكهربائي 11 K.V لقرى السبابة بمنطقة ظاهرة البكري – مديرية ردفان يأتي ضمن أنشطة مشروع المصالحات المجتمعية وتعزيز التماسك الاجتماعي الذي تنفذه مؤسسة رواد التنمية وحقوق الأنسان بالشراكة مع منظمة شركاء اليمن في محافظة لحج خلال العام 2019م .

شاهد أيضاً

بدعم من مركز الملك سلمان.. مؤسسة مكافحة السرطان بعدن توزع 400 كرتون من التمور

وزعت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بعدن ، بالتنس..