العناوين

العميد “الحوتري” يزور محلج القطن ومركز الأبحاث الزراعية بدلتا أبين

لحج(عدن السبق)خاص:

قام صباح اليوم العميد عبدالله الحوتري رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة ابين بزيارة تفقدية لمحلج القطن ومركز الأبحاث الزراعية بمدينة الكود مديرية خنفر للإطلاع على أوضاع المحلج في ظل إمكانياته المتوقفة.

 

 

وتاتي هذه الزيارة للعميد الحوتري عقب ظهور إشكالية لهذه المنشأة التي تعد من أبرز المنشآت الرافدة للاقتصاد القومي مؤكدًا لإدارة المحلج على ضرورة تضافر الجهود حتى يتم إعادة تأهيل المحلج وإصلاح المكائن التي دمرت بسبب حربي 2011 و 2015 م نظرًا لإرتباطه بزراعة القطن وكونه مؤسسة إنتاجية مدرة للدخل ورافد لخزينة الدولة.

 

 

وأجرى العميد الحوتري جولة استطلاعية في عدد من الحقول الزراعية بمركز الأبحاث الزراعية وإلتقى بمدير المحلج الأستاذ محمد سالم عاطف والذي اعطى شرح تفصيلي عن بعض الصعوبات وابرزها المرتبات المتوقفة منذ اربعه أشهر ومن ثم التقى بمدير المركز الدكتور محمد سالم الخاشعة وعدد من المزارعين الذين يقومون بزراعة القطن وحثهم على تكثيف الجهود على زراعة القطن ، حيث تعد تلك الجولات الإستطلاعية التي تقوم بها قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي بالمحافظة محل إهتمام وحرص وتركيز على الجدارة الإقتصادية لإنتاج محصول القطن الذي يلعب دورًا فاعلًا في عملية التجارة الخارجية وإنعكاسه الإيجابي للمردود الإقتصادي.

 

 

و تشتهر أبين بزراعة مساحات شاسعة من أراضية لما تتمتع به المحافظة من مقومات طبيعية كالتربة الجيدة وتوفر المياه والأيادي العاملة تثري زراعة أفضل أنواع القطن خصوصًا القطن طويل التيلة وزيادة إنتاجه كمحصول نقدي يعزز الإقتصاد ويدفع عجلة التنمية.

 

 

وخلال الزيارة تحدث مدير المحلج عاطف مناشدا فيها جهات الاختصاص و المجلس الانتقالي بأن هناك مشاكل ومعوقات تواجه العاملين وكذالك تواجه زراعة القطن في محافظة أبين وأبرزها إنعدام التمويل وارتفاع أسعار الديزل وتكاليف مدخلات الإنتاج من أسمدة ومبيدات لزيادة إنتاجية الفدان ، بالإضافة إلى صعوبة التسويق.

 

 

من جانبه تحدث الدكتور محمد الخاشعة قائلًا :” لابد من تخطيط سليم وضرورة توفير التمويل اللازم لتوفير مختبرات وإعداد خطط زراعية تعود بالخير على المحافظة ولزراعة القطن ورسم السياسة الزراعية لتلبية إحتياجات شركات الغزل والنسيج من هذا الجانب.

 

 

رافقه الزيارة كلا من رئيس دائرة الشهداء والجرحى العقيد محمد السعدي والاستاذ عبدالعزيز باداس نائب رئيس الدائرة الاعلامية وعدد من مدراء الإدارات والمسئولين في المديرية ومدير المحلج.

شاهد أيضاً

الوكيل العامري يطلع على تدخلات مؤسسة طيبة بقطاع مياه مديريتي سيئون وتريم

اطلع وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء،