العناوين

مؤسسة “وجود ” بعدن تدرب (20) شاب وشابة إدارة الحوارات المجتمعية ضمن مشروع تعزيز الأمن المجتمعي

  عدن(عدن السبق)خاص:

أقيمت صباح اليوم السبت مؤسسة وجود للأمن الإنساني بالتعاون مع الصندوق الوطني الديمقراطي (NED) بالعاصمة المؤقتة بعدن ” دورة تدريبية في إدارة الحوارات المجتمعية ” ضمن مشروع تعزيز المساهمة المجتمعية في الأمن المجتمعي ،خلال الفترة 28-30 ديسمبر 2019م وبمشاركة (20) شاب وشابة من مختلف المديريات.

 

 

في بداية افتتاح التدريب رحبت رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني مها عوض “بجميع المشاركات والمشاركين من مختلف المديريات موضحة “إن فكرة المشروع تعزيز المساهمة المجتمعية في الأمن المجتمعي جاءت من خلال التركيز الكبير على الأمن المجتمعي وعلاقة الشرطة والأمن بالمواطن والعكس .. لافته قائلة بعبارة (إن راس خدمة المجتمع هو الأمن).

 

 

وأكدت ” انه تم الاختيار لهذا المشروع من المشاركين عبر استمارات واليات تنطبق المعايير عليها من اجل توصيل خدمة مجتمعية وهي قيادة حوارات مجتمعية لموضوعات هامة..متمنيا من جميع المشاركين الاستفادة من التدريب والعمل عليه داخل مناطقكم المجاورة وتطبيقه على الواقع المجتمعي المحلي .

 

 

وأضافت ” قمنا بأخذ العمل على المراحل سابقة بالتدريب الكامل وتوفير الإمكانيات وتطبيقها على الواقع المجتمع المحلي وذلك لتلمس احتياجات المواطنين وعمل جلسات حوارية .

 

 

وأشارت قائلة ” إن مؤسسة وجود منظمة غير حكومية تعمل من خلال برامج وأنشطتها على تعزيز حقوق الإنسان والتنمية المستدامة و تعمل على تنمية القيادات الشابة وقامت بمراحل ثلاث سابقة في إطار تنمية القيادات الشابة في التنمية المجتمعية المحلية .

 

 

من جانبها أشارت مديرة المشروع ” أرام محمود ” إن مشروع تعزيز المساهمة المجتمعية في الأمن المجتمعي يهدف إلى تعزيز العلاقة مابين المجتمع المحلي والمؤسسات الأمنية والشرطية .. لافته بأنها خطوة تدريب الشباب في أربع مديريات ” التواهي ” كريتر” خور مكسر ، المعلا” حول إدارة الحوارات المجتمعية مع المجتمع المحلي هدفها توصيل معرفتهم بالمعوقات والإشكاليات التي تواجه المجتمع المحلي ونقلة إلى المؤسسات الأمنية .

 

 

وأكدت ” إن حلقة الاتصال والتواصل مابين المجتمع المحلي والمؤسسات الأمنية هو تحسين من خلال نقل ومعرفة الإشكاليات والمعوقات وذلك لتقليص الفجوة ورفع توصيات ناتجة عن المجتمع المحلي والعمل على تنفيذ هذه التوصيات مما ستساهم في تحسين العلاقة بينهما .

 

 

وتعرف المشاركون خلال مواضيع ومفاهيم حول “مهارات ومبادئ المحتوى في التيسير، ومنها اختيار الفرضيات والقدرة على جمع الأفكار وإعادة الصياغة وعدم الأخذ برأي واحد ، وأساليب تفعيل التيسير ومنها توجيه المسار الخاص بالحوار في الجلسات وسهولة التواصل في الحوارات والاتفاق وحل النزاع والخلاف ومهارات طرح وقت الأسئلة وكيفية توجيه الأسئلة والتفاعل معها .

 

 

 

*من سماح إمداد

شاهد أيضاً

مؤسسة الهجرة تواصل توزيع المساعدات النقدية للأسر الفقيرة بالعاصمة عدن ولحج وأبين

واصلت مؤسسة الهجرة الخيرية للتنمية أعمالها الرمضانية بتنفيذ مشروع