العناوين

مؤسسة “ألف باء” تدعو للمشاركة عن بُعد الاحتفاء بالذكرى السنوية الثامنة لتأسيسها

عدن(عدن السبق)خاص:

تستعد مؤسسة ألف باء مدنية وتعايش، منذ يوم غدٍ، لإحياء الذكرى السنوية الثامنة لتأسيسها عن بُعد، وتوجهت بالدعوة إلى الجميع؛ لمشاركتها الاحتفاء بالمناسبة، من خلال تشارك تدوينات ومنشورات، عن كيان ونشاط وعمل المؤسسة، في الصفحة الرسمية للمؤسسة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

 

 

ارتأت المؤسسة وسم الاحتفاء بذكرى التأسيس بـِ “مسيرة عطاء .. عهد جديد 2012 – 2020″، وتفاعلت بدايةً مع دعوة المؤسسة المحامية والناشطة الحقوقية عفراء الحريري، بمقال تحت عنوان “من مبادرة إلى كيان مؤسسي نحو تواجد إقليمي”، ومقال آخر للعضو المؤسس للنادي الوطني للمناظرات علي سلام.

 

 

انفردت المؤسسة بمشروع “التمكين السياسي للشباب”، الذي استمر تنفيذه منذ عام 2017، بدعم من الصندوق الوطني الديمقراطي NED، وتخرج منه أربعة أجيال، شكلت مجالس ظل شبابية للمجالس المحلية في مديريات محافظة عدن، واُعتبر المشروع الأول من نوعه على مستوى اليمن والإقليم، ويُعتزم بعد نجاح نسخته التجريبية في اليمن، تعميمه في الدول العربية المجاورة التي تشهد حروب وصراعات مسلحة، كما كانت المؤسسة سباقة في تأسيس أول نادي للمناظرة في محافظة عدن، وخُصص للعمل المدني الشبابي.

 

 

واصلت المؤسسة نشاطها خلال العامين الأخيرين 2019 – 2020، بتنفيذ مشاريع أخرى، أبرزها “تعزيز آليات السلام” و”مجتمعات تصنع السلام”، في محافظتي عدن وأبين، بالشراكة من منظمة سيفر وورلد SaferWorld، ومشروعين آخرين “تعزيز المصالحة المجتمعية” و”جسور الحوار-التماسك المجتمعي”، بدعم من منظمة شركاء اليمن PY، وكذا مشروع “تحويل النزاعات وبناء السلام”، بالتعاون مع مؤسسة “فريدريش إيبرت” الألمانية FES، وتخرج منه جيلين من نشطاء ودعاة سلام شباب في عدن, إلى جانب مشروع “منتدى صانعات السلام”, الذي يستمر تنفيذه, ويضم قيادات نسوية شابة, يمثلن مختلف المكونات المجتمعية في عدن.

 

 

كُرمت المؤسسة بدرع شكر وعرفان العام الماضي، من وزارة حقوق الإنسان، وذلك نظير جهودها في العمل المجتمعي المدني، في حفل رسمي نظمته الوزارة في محافظة عدن، برعاية معالي الوزير، وشراكة مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان، تزامنًا مع احياء الذكرى الـ 71 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

 

 

في ذات الصدد، وفي إطار احتفائها بالذكرى الثامنة لتأسيسها، تعتزم المؤسسة إطلاق موقعها الالكتروني الرسمي بحلة جديدة وتصميم محدث على الشبكة العنكبوتية، كما تعمل على الانتهاء من وضع الترتيبات الأخيرة في خطتها الاستراتيجية للفترة 2020 – 2025، تشمل تنفيذ العديد من الأنشطة والمشاريع، بالشراكة والتعاون مع منظمات دولية ومحلية وجهات رسمية ومكونات أنشأتها، ضمن أربعة برامج رئيسية تعتمدها في عملها منذ تأسيسها، هي: التمكين السياسي، العدالة الانتقالية، بناء السلام، والتنمية المجتمعية.

 

 

مؤسسة “ألف باء” مدنية وتعايش.. منظمة مجتمع مدني محلية، مقرها في محافظة عدن، تأسست في تاريخ 26 يونيو عام 2012، وتعمل في عدة مجالات منها نشر الوعي بمفاهيم المدنية والتعايش ومبادئ حقوق الإنسان، وحل النزاعات وبناء السلام، والتمكين السياسي للشباب والنساء، كما تهتم بكافة الجوانب التي من شأنها المساعدة في بناء مجتمع مدني، يحترم التنوع والمواطنة المتساوية وحقوق الأفراد والجماعات.

 

عاد نعمان

شاهد أيضاً

مؤسسة شباب الخير للتنمية تفتتح مشروع نبع الحياة ( 8 ) في منطقة فقم بمديرية البريقة

أفتتحت مؤسسة شباب الخير للتنمية ، مشروع