تحقيق يتطرق إلى كيفية حصول مقاتلي “داعش” على جوازات مزورة

(عدن السبق) متابعات:

كشف تحقيق صحافي عن ازدهار صناعة الإنترنت المتخصصة في جوازات السفر المزورة بتأشيرات رسمية وطوابع سفر تتيح للأشخاص الذين لديهم روابط بتنظيم «داعش» فرصة لمغادرة سوريا والسفر إلى المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المتحدة.

وبحسب تقرير لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فإن إحدى هذه الشبكات، التي يديرها أوزبكي يعيش في تركيا، تبيع الآن جوازات سفر مزيفة عالية الجودة تصل قيمتها إلى 15 ألف دولار يزعم أنها من دول مختلفة. في 10 حالات على الأقل تعلم صحيفة «الغارديان» بوجودها، استخدم الأشخاص الذين عبروا الحدود السورية بشكل غير قانوني إلى تركيا جوازات سفر للمغادرة عبر مطار إسطنبول.

يزعم البائعون أن الاتحاد الأوروبي هو الوجهة الأكثر شعبية، لكنهم يقولون إنه في حالتين على الأقل تمكن الأشخاص من السفر من إسطنبول إلى المكسيك بجوازات سفر روسية مزورة، ومن هناك عبر الحدود بشكل غير قانوني إلى الولايات المتحدة.

وتعتبر النيجر وموريتانيا وأوكرانيا وأفغانستان أيضاً وجهات شهيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشركات الأوزبكية تعمل بشكل جيد جداً، فقد افتتحت مؤخراً حساباً جديداً على تطبيق المراسلة المشفر «تلغرام» تحت مسمى «Istanbul Global Consulting».

وتشير التجارة المتنامية إلى إمكانية عبور المتطرفين من تحت أعين رادار الأجهزة الأمنية في جميع أنحاء العالم، ومواصلة نشاطاتهم في دول أخرى غير سوريا.

قال الأوزبكي في محادثة صحيفة «الغارديان»: «أنا لا أسأل عن التنظيم الذي ينتمي إليه شخص ما، وليس من وظيفتي أن أعرف من هو السيئ، إنها وظيفة الأجهزة الأمنية».

وفي نفس السياق، حذر مسؤولون أمنيون غربيون في عام 2015 من أن تنظيم «داعش» نجح في الحصول على معدات مهمة مثل دفاتر جوازات السفر الفارغة وطابعات لتصنيع جوازات سفر سورية وعراقية، والتي استخدمها لإخفاء عناصر من بين أكثر من مليون شخص فروا إلى أوروبا خلال ذروة الحرب.

منذ ذلك الحين، استثمرت وكالات الحدود الأوروبية في التكنولوجيا وتدريب الأفراد لتحديد جوازات السفر المزورة بشكل أفضل. ففي عام 2020، قامت طاجيكستان بإصلاح شامل لموظفيها القنصليين في إسطنبول ونظام التوثيق في محاولة للقضاء على استخدام جوازات السفر الطاجيكية المزيفة.

ولكن رداً على ذلك، عزز بائعو جوازات السفر المزورة من لعبتهم، مستخدمين مجموعة متنوعة من الجنسيات للعملاء المحتملين.

فبحسب الصحيفة، أرسل الأوزبكي عدة مقاطع فيديو لبضاعته، بما في ذلك جوازات سفر فرنسية وبلجيكية وبلغارية وروسية جديدة تبدو كأنها تتميز بعلامات مائية وصور هولوغرامات أمنية أصلية.

ووفقاً لبائعي جوازات السفر، من المستحيل تزوير شريحة بيومترية، ولكن في العديد من المعابر الحدودية، يتجاهل المسؤولون الذين يفحصون جوازات السفر أولئك الذين لا يعملون، ويسمحون بدخول حاملي تلك الجوازات بالدخول إلى البلاد.
وفي حين أن الخدمة الأكثر شيوعاً لبائعي الوثائق هي توفير المستندات للمقاتلين الأجانب في سوريا المرتبطين بـ«داعش» والجماعات المسلحة الأخرى للسفر إلى أوروبا، فقد حددت الجماعة أيضاً مناطق جديدة للتوسع.

قالت أحد المسوقين الأوزبكيين في دردشة على تطبيق «تلغرام»، وهي امرأة أجنبية محتجزة في مخيم قريب من مخيم الهول: «إذا كنت بحاجة إلى مستندات مزورة من روسيا وآسيا الوسطى وتركيا وأوروبا، فأرسل لي رسالة مباشرة».

وقال الأوزبكي: «إن سقوط أفغانستان في أيدي طالبان أوجد أيضاً قاعدة عملاء جديدة للاجئين الأفغان في تركيا».

قال بائع جواز سفر روسي: «في حين أن مقاتلي داعش ذوي الرتب المنخفضة بالكاد يكون لديهم المال لشراء جواز سفر واحد، فإن الأعضاء رفيعي المستوى الذين يرغبون في التخلي تماماً عن الشبكة عادة ما يشترون عدة مستندات من بلدان مختلفة، ويستخدمونها للتنقل بشكل متكرر، وتغيير جواز السفر لكل رحلة جديدة أو نقل».

وبحسب الصحيفة، يمكن للبائع الأوزبكي مقابل 500 دولار أميركي حتى تقديم شهادة وفاة تركية يمكن إرسالها إلى قنصلية بلده الأصلي.

وهناك العديد من خيارات جواز السفر، اعتماداً على عرق العميل أو اللغات التي يتحدثونها والمكان الذي يريدون الذهاب إليه والمبلغ الذي يتعين عليهم إنفاقه. أرخص الوثائق للوصول إلى أوروبا هي جوازات السفر الروسية وقيرغيزستان وكازاخستان، والتي تكلف نحو 6 آلاف دولار كجزء من.حزمة تأشيرة شنغن. الخيارات الأخرى الشائعة والأغلى قليلاً هي الأوراق الأوكرانية والمولدوفية، والتي تسمح بالسفر بدون تأشيرة إلى الاتحاد الأوروبي.

وأشار التقرير إلى أن أغلى خيار هو جواز سفر الاتحاد الأوروبي، وتكلفته نحو 8 آلاف دولار، وعادة ما يطلبه الغربيون والعرب الذين يتحدثون بعض الفرنسية ويمكنهم المرور لفرنسا أو بلجيكا. عادة ما يصل مواطن من الاتحاد الأوروبي إلى تركيا بجواز سفره الخاص، يبيعه للأوزبكي وزملائه مقابل 2500 يورو تقريباً، ثم يتم تغيير صورة جواز السفر إلى صورة العميل. ثم يدعي المالك الأصلي لجواز السفر أنه ضاع ويتقدم بطلب للحصول على بديل في قنصليته أو قنصليتها في إسطنبول.

تُطبع جوازات السفر في بلدانهم الأصلية وتؤخذ إلى البلد الذي ينتظره العميل، حيث يحصل على طوابع دخول رسمية على الحدود، ما يساعد على ترسيخ شرعية الوثيقة.

شاهد أيضاً

المحرمي يبحث مع قيادة الخطوط الجوية اليمنية سبل النهوض بالشركة

التقى عبدالرحمن المحرمي عضو مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الخميس، في قصر المعاشيق بالعاصمة عدن، بقيادة شركة الخطوط الجوية اليمنية برئاسة الكابتن ناصر محمود قاسم، رئيس مجلس إدارة الشركة.