رويترز عن مسؤول أممي:ليس هناك أتفاق نهائي حول صفقة تبادل الأسرى

(عدن السبق) خاص:

قال مسؤول في الأمم المتحدة لوكالة رويترز إن صفقة تبادل الأسرى بين ميليشيا الحوثي والحكومة اليمنية “لا تزال في طور النقاش”، مضيفاً انه “لم يتم التوصل اتفاق نهائي بقوائم الأسرى الذين سيتم تبادلهم”.

وتتوافق تصريحات المسؤول الأممي مع تصريحات مسؤولي الحكومة اليمنية حيث قال مسؤول ملف الأسرى لدى الحكومة، هادي هيج، انه “لم يتم الاتفاق النهائي” على تفاصيل المقترح المقدم من مكتب المبعوث.

وقال عضو لجنة المفاوضات ماجد فضائل انه “طوال الفترة السابقة وبرعاية مكتب المبعوث الأممي كنا في مشاورات ونقاشات مستمرة وقد تم التوافق على توسعة العدد وإطلاق عدد كلي ٢٢٢٣ أسير ومختطف من الطرفين”.

وأوضح فضائل انه بموجب المقترحات “تقوم ميليشيا الحوثي باطلاق ٨٠٠ من مختطفي وأسرى الحكومة مقابل ٨٠٠ من أسراها عندنا، كذلك تقوم الميليشيا بإطلاق اللواء ناصر منصور واللواء الصبيحي ومحمد محمد صالح، وعفاش طارق صالح و١٦ أسرى سعوديين و٣ سودانيين مقابل ٦٠٠ من أسرى ميليشيا الحوثي تقوم بإطلاق سراحهم الحكومة الشرعية”.

وأضاف المسؤول اليمني قائلا: قضية الأسرى والمختطفين قضية إنسانية لا تخضع للمزايدة ولا يحق لأي طرف أن يسوق أن ما تم إنجازه تم بمبادرة منه بل كانت نتيجة لجهد كبير ومسار طويل من التفاوض والمشاورات برعاية مكتب للمبعوث الاممي”.
وتابع فضائل في تغريدات على تويتر: “هذا المقترح اذا نفذ ولم ينقلب عليه الحوثي كما هي عادته تعتبر الدفعة الثانية من التبادل وتتضمن الصحفيين وكبار السن والجرحى بجانب من ورد أسماؤهم، يتبعها دفع تتضمن بقية الأربعة الأمميين و أ.محمد قحطان واللواء رجب، بالإضافة إلى آخرين وصولاً إلى إطلاق الجميع تحت قاعدة الكل مقابل الكل”.

وكان مسؤول ملف الأسرى في ميليشيا الحوثي قال إن هناك صفقة تبادل أسرى متوقعة، تم الاتفاق عليها في 21 من مارس الجاري، برعاية أممية.

وأضاف أن الصفقة ستشمل إطلاق 1400 أسيرا من ميليشياتهم مقابل إطلاق 823 من الحكومة الشرعية.

ويشهد ملف الأسرى والمعتقلين تعثر مستمر منذ ابرام الاتفاق في ستوكهولم نهاية عام 2018م، باستثناء الصفقة الجزئية التي نفذها الطرفان وأفرج بموجبها في أكتوبر 2020، عن 1065 أسيراً ومعتقلاً، في حين نجحت وساطات محلية في الإفراج عن المئات من المختطفين والأسرى طوال سنوات الحرب.

شاهد أيضاً

سهام الشرق: قواتنا تواصل عملية تمشيط وملاحقة العناصر الإرهابية شرق مودية بأبين

(عدن السبق)متابعات: واصل أبطال قوات اللواء الثالث دعم وإسناد, اليوم الجمعة عملية تمشيط لبعض التلال …