العناوين

الهيئة العامة لحماية البيئة تعقد اجتماع مع قطاع البيئة في البنك الدولي لغرب اسيا وشمال افريقيا

القاهرة(عدن السبق)خاص:
عقد صباحا اليوم الاربعاء الموافق 16 نوفمبر على هامش اعمال مؤتمر المناخ COP27 في مدينة شرم الشيخ اجتماعا” ضم القائم باعمال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة المهندس فيصل الثعلبي مع مسؤولة قطاع البيئة في البنك الدولي لغرب اسيا وشمال افريقيا السيدة ليا كارول حيث تناول الاجتماع مناقشة العديد  من القضايا اهمها التحديات التي تواجه العمل البيئي في الجمهورية اليمنية .

وخلال الاجتماع استعرض القائم باعمال رئيس الهيئة مصفوفة من الاحتياجات والبرامج التي تحتاجها الهيئة لرفع فعاليتها في التعامل مع كافة القضايا البيئية، كتغير المناخ، وتقييم الأثر البيئي ، وإدارة النفايات. وادارة المخلفات الكيميائية ورفع قدرات الكادر الوطني ونقاط الاتصال للاتفاقيات البيئية حتى يستطيع من تنفيذ مختلف المهام وفقاً لقرار انشاء الهيئة رقم (101) لسنة 2005م.

وخلال الإجتماع اشار المهندس الثعلبي الى تغير المناخ  والكوارث البيئية التي تواجه اليمن كالعاصير وغيرها واستعرض  المهندي الثعلبي برنامج لرفع قدرات طاقم وحدة تغير المناخ في الوصول للتمويلات المناخية، وإعداد التقارير والخطط الوطنية ، التي ستحتاج إليها اليمن خلال السنوات القادمة في التعامل مع قضايا التغير المناخي على مستوى التكيف والتخفيف .

وناقش أيضا إمكانية عمل البنك الدولي وتقديمه الدعم اللازم لذلك، عبر تبني هذه البرامج المقترحة وتمويلها.

وتحدث الثعلبي خلال الاحتماع الى  تقييم الأثر البيئي والتحديات التي تواجهطها الهيئة في هذا الجانب ، وحاجتها الماسة لتطوير وتحديث الأدلة الإرشادية لتقييم الأثر البيئي للمشاريع التنموية ، وتجاوب البنك الدولي مع هذا الأمر وكان نتيجته دورة تدريبية مكثفة لطاقم الهيئة في إعداد دراسات تقييم الأثر البيئي في الشهر الماضي.

من جانبها السيدة ليا كارول اشادة بدور الهيئة  في ظل وضع الحرب بالحمهورية اليمنية وقالت بأن البنك الدولي سيتكفل  بدعم اليمن في تطوير وتحديث استراتيجيات إدارة النفايات بمختلف انواعها ، ومشاركة الهيئة جميع الدروس المستفادة من تجارب البلدان الأخرى.

وحضر الاجتماع جميع اعضاء الوفد الفني المفاوض في اجتماع تغير المناخ COP27.

شاهد أيضاً

القبض على قاصرين متهمين بحرق دراجة نارية عمدًا في غيل باوزير

ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية غيل باوزير القبض على قاصرين قاما بحرق