العناوين

الحكومة تعلن مغادرة 239 شخص من رعايا الجالية اليمنية في السودان في أول عملية إجلاء

عدن السبق/متابعات:

أكدت الحكومة اليمنية، مغادرة 239 شخص، من رعايا الجالية اليمنية، في السودان، في أول عملية إجلاء، منذ اندلاع المواجهات بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني منتصف الشهر الجاري.

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن رحلة الاجلاء الأولى للرعايا اليمنيين من السودان غادرت، صباح الثلاثاء، من مدينة بورتسودان، وعلى متنها 239 مواطناً ومواطنة.

وقالت الخارجية اليمنية، بأنه من المتوقع وصول رحلة الاجلاء الأولى الى ميناء جدة فجر الاربعاء، حيث يتم حالياً استكمال إجراءات الاستقبال اللازمة.

ولفتت إلى أن متابعتها لعملية اجلاء عدد من المواطنين والمواطنات من مدينتي الخرطوم ومدني باتجاه مدينة بورتسودان، في إطار التجهيزات لتسيير رحلات الاجلاء التالية.

وشددت الخارجية، على أهمية التنسيق مع اللجنة المشكلة، والتقيد بالتعليمات الصادرة منها، لافتة الى ان العمل جاري لاستكمال اجلاء كافة الطلاب وأبناء الجالية الراغبين بالعودة.

وأمس الاثنين، اتهم المسؤول الإعلامي في اتحاد الطلاب اليمنيين المبتعثين في السودان، الحكومة في التقاعس، وخذلانها لهم في عملية اجلاءهم من الخرطوم التي تشهد حربا ومواجهات عسكرية للأسبوع الثاني على التوالي.

وقال أنس أنور الخضري – في منشور بصفحته على فيسبوك – إن مئات الطلاب والأسر اليمنية لا يزالون محاصرين في العاصمة الخرطوم التي تشهد قتالاً لليوم العاشر على التوالي.

وأفاد بأن السفارة اليمنية في الخرطون خذلتهم وتركهم في الشوارع يواجهون مصيرهم بأنفسهم، مؤكدا أن مئات الطلاب والأسر محاصرين في الخرطوم، 80 % من الجاليات الاخرى تم إجلائهم من قبل سفاراتهم من مدينة الخرطوم إلى مناطق آمنه، الا سفارتنا الغير موقرة.

وقال إن عدداً من الطلاب والأسر اليمنية يتواجدون في الأثناء في الشوارع للبحث عن وسيلة مواصلات للخروج من الخرطوم، موضحاً أن البقاء يوم إضافي في الخرطوم “كارثة”.

مصادر طلابية أيضا قالت إن هناك خذلان حقيقي من قبل السفارة اليمنية في السودان للطلاب والأسر اليمنية في الخرطوم”.

وذكرت أن السفارة بالأمس وعدتهم بالإجلاء اليوم صباحًا، وتحدد موعد للتجمع، ثم ينصدم الجميع، كل واحد يدبر نفسه، ما عندنا فلوس”.

ولفتت إلى أن رسوم النقل من الخرطوم إلى بور سودان يصل إلى 40 ألف ريال سعودي، لخمسين فردا فقط.

شاهد أيضاً

نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين تؤكد تمسكها بالحريات وحق التعبير في اليوم العالمي لحرية الصحافة (3 مايو)

(عدن السبق)متابعات: أصدرت نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين اليوم من العاصمة عدن، بيانا حيت فيه الاحتفاء …