رايتس رادار” تطالب السلطات الإريترية باحترام إتفاقية تنظيم الصيد مع اليمنيين

(عدن السبق)متابعات:

طالبت منظمة “رايتس رادار” لحقوق الانسان، إريتريا باحترام الاتفاقية المبرمة بينها وبين اليمن والخاصة بتنظيم الصيد التقليدي، وكذلك عدم اعتراض واختطاف الصيادين اليمنيين، أثناء ممارستهم الصيد في المياه الإقليمية اليمنية.

ودعت المنظمة، ومقرها أمستردام بهولندا، الحكومة اليمنية إلى التدخل لدى الجهات المعنية في دولة ‎إريتريا لإطلاق بقية الصيادين المختطفين، ووضع حد للانتهاكات التي يتعرضون لها من حين لآخر.

ويتعرض المئات من الصيادين اليمنيين بين فترة وأخرى لعمليات اختطاف واحتجاز وتعذيب ومصادرة لقواربهم ومعداتهم أثناء ممارستهم الصيد في المياه الإقليمية اليمنية.

ووفق وثائقي لقناة “التلفزيون العربي”، فإن السلطات الإريترية قامت باختطاف 7000 صياد يمني منذ اندلاع الحرب في البلاد عام 2015، منهم882 صياداً في عام 2021 و750 في عام 2022، الأمر الذي أدى إلى تفاقم الأزمة الغذائية والاقتصادية في اليمن.

وسبق أن أكدت تقارير محلية ودولية أن اليمن خسرت، خلال الأعوام الثمانية الماضية، ما يزيد عن 60% من العائدات السمكية؛ جراء تقليص التحالف المساحة المخصصة للاصطياد في المياه اليمنية، وكذا تضرر أكثر من 70 ألف صياد يمني وفقدانهم مصادر رزقهم اليومي، بسبب تعرضهم للانتهاكات والمضايقات.

شاهد أيضاً

الأمانة العامة تشارك في افتتاح مسجد الجامعة بالعاصمة عدن

شاركت الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي ممثلة بدائرة الفكر