بريطانيا:بوتين يتحمل المسؤولية في قضية سكريبال

(عدن السبق) وكالات:

أعلن وزير الأمن البريطاني بين والاس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحمل المسؤولية في النهاية حول الهجوم بغاز الأعصاب نوفيتشوك على عميل الاستخبارات الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته يوليا في سالزبري بإنجلترا في مارس/آذار الماضي.

وأصدرت بريطانيا، الأربعاء، مذكرتي توقيف بحق ضابطين روسيين في قضية تسميم سكريبال، وعرفت الشرطة عنهما بأنهما ألكسندر بتروف ورسلان بوشيروف.

واتهمت بريطانيا، مرارا، روسيا بالوقوف وراء الهجوم الذي وقع في 4 مارس/آذار الماضي، ما أثار تنديدا ونفيا شديدا من قبل موسكو.

وقال والاس لإذاعة بي بي سي راديو 4 إن بوتين مسؤول في النهاية بصفته رئيسا لروسيا الاتحادية وبكون حكومته التي تسيطر على الاستخبارات العسكرية وتموّلها وتوجهها من خلال وزارة الدفاع .

وتابع والاس: لا أعتقد أن أحدا يمكنه أن يقول إن بوتين لا يمسك بزمام أمور الدولة، والاستخبارات العسكرية بالتأكيد ليست مارقة، إنها تابعة للقيادة ومرتبطة بالمسؤولين الكبار في القيادة الروسية العامة ووزير الدفاع ومن خلال ذلك إلى الكرملين ومكتب الرئيس .

وردا على هذا التسميم، فرضت بريطانيا وحلفاؤها سلسلة عقوبات بحق روسيا ثم فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا دخلت حيز التنفيذ في أغسطس/آب، تشمل تصدير بعض المنتجات التكنولوجية مثل أجهزة أو معدات إلكترونية، ومبيعات الأسلحة إلى روسيا.

شاهد أيضاً

رئيس دولة الامارات يصل مصر

(عدن السبق)متابعات: وصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، اليوم السبت إلى …