اتحاد أدباء الجنوب شعبة وادي حضرموت ينظم فعالية ثقافية بعنوان: “رومانسية الشاعر صالح بن علي الحامد”

(عدن السبق)متابعات:

نظم اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع محافظة حضرموت شعبة الوادي والصحراء مساء الثلاثاء 29/أغسطس/ 2023م بمقر الشعبة بتريم ، فعالية ثقافية تحت عنوان رومانسية الشاعر صالح بن علي الحامد.

حيث استهل أ. د. محمد يسلم عبدالنور الفعالية بالترحيب بالحاضرين من المثقفين والمهتمين الذين اكتضت بهم القاعة من تريم وشبام وسيئون.

كما رحب من جانبه بمحاضر الفعالية د/ أبوبكر محسن الحامد، أستاذ النقد والأدب والترجمة بجامعتي عدن وحضرموت.

وأوضح عبدالنور بدوره اهتمام الشعبة بالأدباء والمثقفين في وادي حضرموت عموما.

افتتح بعدها الدكتور أبوبكر محسن الحامد محاور القراءة عن شعرية الحامد الرومانسية، إذ استهل المحاضر حديثه بالتعريف بالشاعر صالح بن علي الحامد وتعليمه ورحلاته وحياته والجوانب التي أبدع فيها مثل الجوانب الدينية والتاريخية والسياسية والأدبية.

عرّج الدكتور الحامد في ثنايا حديثه على مصطلح الرومانسية وتعريبه ومعانيه الاصطلاحية وفكرة عامة عن الاتجاهات الرومانسية في الشعر العربي.

كما تحدث الدكتور الحامد عن علاقة الشاعر الحامد بأقرانه من الشعراء الكبار أمثال: أحمد رامي وعلي أحمد باكثير وغيرهم ممن عاصرهم من الأدباء وجماعة أبوللو.

واستعرض الدكتور الحامد جملة من أشعار الحامد كنماذج للرومانسية في أشعاره مستعرضا نماذج متنوعة من الشعر العربي والأشعار الغنائية والمساجلات، وما فيها من إيحاءات وتعبيرات رومانسية رقيقة وعميقة مستوحاة من الطبيعة وما يعايشه الشاعر إذ يطوعه بشكل عجيب وسلس ليكون أنموذجا سهلا ممتنعا في الغزل والعاطفة الجياشة.

في ختام اللقاء أتيحت الفرصة للمداخلات، وقدم الحاضرون بعض الإضافات والتساؤلات والنقاشات حول محور المحاضرة، مشيدين بدور الشعبة في تفعيل النشاط الأدبي والفكري في بهذه الفعاليات في وادي حضرموت.

وعقب الرد على المداخلات، قُدمت كلمة شكر وتقدير من قبل رئيس الشعبة لمقدم المحاضرة الدكتور أبوبكر محسن الحامد على ما قدمه من مادة متكاملة عن الشاعر الحامد، وكلمة شكر لكل الحاضرين على حضورهم الفعالية.

واختتمت الجلسة بأخذ صورة تذكارية للجميع في القاعة بمقر الشعبة

شاهد أيضاً

لدى استقباله للشيخ آل عفرار.. العليمي يثني على ”نهج فريد وملهم” لأبناء المهرة على مر العصور

أثنى الدكتور رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، اليوم الجمعة، على النهج