بريطانيا: نعمل على إعداد السلطة الفلسطينية لحكم غزة

(عدن السبق)متابعات:

أعلن وزير الدفاع البريطاني، غرانت شابس، عن وجود فريق عسكري بريطاني في الضفة الغربية للمساعدة في إعداد السلطة الفلسطينية لتولي إدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

ووفق لما نقلته صحيفة “التايمز” البريطانية، أوضح شابس أن بلاده ترى في تولي السلطة الفلسطينية الحكم في قطاع غزة قد يكون الحل المحتمل للصراع الدائر.

وقال وزير الدفاع البريطاني للصحيفة: إن “فريق الدعم البريطاني موجود في رام الله منذ أكثر من 10 سنوات، وأن بريطانيا ستنظر في زيادة قدرتها على مساعدة السلطة الفلسطينية”، كما أضاف أن بلاده تنسّق مع الولايات المتحدة للمساعدة في تأهيل قدرات وإمكانات السلطة الفلسطينية، “حتى تكون قادرة على تولي الحكم في غزة بعد انتهاء الحرب”.

وأضاف الوزير: “يجب أن تتولى السلطة الفلسطينية، مسؤولية حكم وإدارة غزة بعد الحرب، وذلك من أجل تحسين حياة الفلسطينيين والإسرائيليين معاً”، مشدداً على أنه “عندما يحدث شيء فظيع، فإن ما يتعين فعله هو الحصول على شيء أفضل مما كان هناك من قبل”.

ومن النادر الحديث عن دعم بريطاني للسلطة الفلسطينية، لكنّ هذا الدعم يبدو ضئيلًا بشكل نسبي، حيث يتم ذلك الدعم البريطاني بالتنسيق مع الولايات المتحدة وكندا، بحسب “التايمز”.

وأشارت الصحيفة إلى أن شابس زار، أمس الخميس، الفريق البريطاني، وشملت زيارته ايضاً وزير الداخلية في السلطة الفلسطينية زياد هب الريح.

وعن مستقبل قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، قال وزير الدفاع البريطاني: “الحل المرجح يكمن في سلطة فلسطينية تكون قادرة على مستوى من الحكم يتطلب قدراً هائلاً من المساعدة والدعم الدوليين”، مؤكداً في نفس السياق أنّه “لم يتم الوصول إلى ذلك بعد”.

وأضاف الوزير البريطاني مخاطباً وزير الداخلية الفلسطيني في رام الله: “علينا أن نستخدم هذه الأزمة المروعة لتحسين أمن الإسرائيليين وحياة الفلسطينيين وسبل عيشهم، وأعتقد أنكم تفعلون ذلك من خلال تشكيل تحالف دولي تقوده الدول العربية فيما يتعلق بإعادة إعمار غزة وكذلك الشؤون الإدارية”.

وأوضح شابس أيضاً أن “أحد أسباب زيارته إلى رام الله للتحدث مع السلطة الفلسطينية، هو فهم قدرتها وإمكاناتها”، مضيفاً أن “الفريق البريطاني سيعمل مع الأمريكيين للمساعدة في تحسين قدراتها وكفاءتها”.

وأوضحت الصحيفة أن فريق الدعم البريطاني، ومقره رام الله، يعمل مع فرق أمنية فلسطينية، مضيفةً أن العديد من الخبراء شككوا في أن تكون السلطة الفلسطينية، التي تحكم أجزاء من الضفة الغربية، قادرة على فعل الشيء نفسه في غزة.

وفي ختام تقريرها، أشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يراهن على عودة السلطة إلى قطاع غزة بشرط التوصل إلى “حل سياسي” للصراع، وهذا يشمل إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

شاهد أيضاً

غارات أميركية بريطانية تستهدف مطار الحديدة

أكدت مصادرمحلية، الخميس، أن 5 غارات أميركية بريطانية