العناوين

سفراء الدول دائمة العضوية: إتفاق السويد “خطط” لتهدئة التصعيد في الحديدة وتعز

(عدن السبق) خاص:

قال سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، إلى اليمن، اليوم الخميس، إن المشاورات التي جمعت بين الأطراف المتصارعة للمرة الأولى منذ أكثر من عامين، خطوة أولى حاسمة نحو إنهاء الصراع في اليمن، ومعالجة حالة الطوارئ الإنسانية والتصدي للتدهور الحاد في الاقتصاد الوطني.

وأضاف سفراء الدول الخمس، في بيان مشترك، إن الاتفاق خلال مشاورات السويد، يشتمل على خطط لتهدئة التصعيد في الحديدة وتعز، والإفراج عن السجناء وتبادلهم، وكذلك إشراك كلا الجانبين في المناقشات بإطار محدد ليكون بمثابة خارطة طريق للتشاور والتفاوض في المستقبل.

وقال البيان، “لاحظنا كذلك الخطوات الإيجابية التي اتخذتها الأطراف للتوصل إلى حلول لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد اليمني وإعادة فتح مطار صنعاء ،ونحن بذلك إذ نشيد بإصرار ومثابرة المبعوث الخاص في توجيه المحادثات بنجاح ومساعدة الوفدين على إيجاد أرضية مشتركة.. نحث الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين على الشجاعة والعزم لتنفيذ الاتفاقات التي تم الإعلان عنها اليوم لصالح الشعب اليمني”.

وقال السفراء “وبصفتنا سفراء الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة إلى اليمن، فسوف نتابع باهتمام التطورات ونحافظ على دبلوماسيتنا متعددة الأطراف لتعزيز جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة”.

وشكر سفراء الدول الخمس حكومة السويد على استضافة المشاورات وحكومات الكويت وعمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على دعم وتيسير لا يقدران بثمن.

شاهد أيضاً

المحرّمي يشدد على ضرورة تكثيف جهود مصلحة خفر السواحل وتعزيز قدراتها العسكرية والأمنية

(عدن السبق)متابعات: اجتمع عبد الرحمن المحرّمي، نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عضو مجلس القيادة الرئاسي، …