حظر مواقع التواصل الإجتماعي في السودان بسبب الاحتجاجات

(عدن السبق)وكالات:

أبطأت شركات الاتصالات في السودان خدمة الانترنت الى الحد الذي تعذر على الملايين من مشتركيها الوصول الى حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك، تويتر) وموقع التراسل الفوري (واتساب).

ويأتي هذا التطور اللأفت مع إتساع رقعة الاحتجاجات الشعبية التي انتظمت عددا من ولايات السودان (الاربعاء) الماضي، حيث ينشط المتظاهرين على نقل الاحداث فور وقوعها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ولجأ ناشطون الى استخدام تطبيقات (البروكسي) لكسر الجدار الناري، والدخول الى صفحاتهم الشخصية، ورجحوا أن يكون حجب الانترنت لقطع التواصل بين السودانيين، في الوقت الذي تتزايد فيه الدعوات الى مواصلة الاحتجاجات الشعبية اليوم (الجمعة) عقب الصلاة.

وكان الرئيس السوداني، عمر البشير، قد اصدر قرارا جمهوريا (الخميس) بتعيين اللواء أمن معاش مصطفى عبد الحفيظ، مديرا جديدا للهيئة العامة للاتصالات، فيما لم تصدر تلك الشركات بياناً توضح أسباب الحجب وتارجح الخدمة.

وتستحوذ شركة زين السودان على الحصة الأكبر من مشتركي الانترنت في البلاد، بينما تتقاسم كلا من شركة سوداني وام تي ان سودان البقية.

الجدير بالذكر أن مستخدمي الانترنت بحسب احصائيات رسمية صادرة من وزارة الاتصالات بلغ (11) مليون، وأن أكثر من (28) مليون مواطن يحملون هواتف ذكية.

شاهد أيضاً

وداعاً للطائر الأزرق.. “تويتر” يتحول رسمياً إلى “X”

اختار الملياردير الأميركي إيلون ماسك رسمياً شعاراً جديداً لموقع “تويتر”