العناوين

بينما يتسابق المسؤولين على كرسي الحكم.. جرحى الحرب يطالبون بكراسي متحركة

عدن(عدن السبق)خاص:

نواح لا سابق له ، انهار من دموع لأمهات وزوجات الجرحى ، اولاد جرحى يعانون من عدم توفر لقمة العيش الكاملة.

جرحى الحرب يرضخون تحت ركام فساد الحكومة واللجان يطالبون المسؤلين معالجتهم ويناشدونهم بمنحهم كراسي متحركة للمعاقين ، بينما مسؤلي الحكومة ومن هم على هرم لجنة مركز سلمان في اليمن بتسابقون من يكبر على الاخر ومن يلاقي الاكثر وكم حصة كل عضو في اللجنة .

بعد مشاهدتنا ومتابعتنا كل يوم لمعاناة الجرحى قمنا بزيارة احد جرحى جبهة دمت في مستشفى البريهي ، وعند رؤيتنا لذاك الفساد الممنهج الذي يطال حقوقهم توسعت حلقة تغطينا الاعلاميه حول مايجري لهم .
لم نكتفي بزيارتنا لجريح واحد ولكن شدتنا انسانيتنا لتفقد باقي الجرحى والنطمئن على حالتهم .

جرحى يفقدون اعضاء هامة في اجسادهم تم بترها وهم في حالة اغماء في حين ايصالهم المستشفى تم ايداعهم الى غرفة العمليات وتم بترها .

جرحى آخرون يناشدون بتسفيرهم كون حالتهم لا يمكن ان تتحمل اكثر مما هم عليه الان .

“وقد اسمعت اذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي. “

صرخة ألم للطفلة الجريحة سيناء:

صرخة ألم تصرخها الطفلة سيناء عبدالله دحان من محافظة لحج في مستشفى ابن خلدون .

حيث ان الطفلة سيناء قد اصيبت بمقذوف شظايا بسبب صاروخ اطلقتة مقاتلات التحالف الجوية مستهدفة المليشيا الانقلابية ولكن ياحسرتها اخترقت اشلاء ذلك الصاروخ جسد الطفلة سيناء .

تم عمل عمليتين للطفلة سيناء بين كل عملية مدة سنه ونصف ، لم تذق الراحة بعد العملية الثانيه غير ثلاثله اشهر ثم تعود للمرض ثانية .

وفي مقطع فيديو تم ارساله لنا من قبل احد جيران الجريحة سيناء وهي تناشد كل المعنيين واصحاب الايادي البيضاء لنجدتها وانقاذ حياتها وهي تصرخ انقذوني ساعدوني انا اريد الحياة اريد ان اعيش مثل ما تعيشون انتم ، لا استطيع الاكل ولا الشرب ولا استطيع التبرز ولا البول ولا النوم .

 

مشاهد تقشعر لها الأبدان وتنهمر دموع الاعين امام تلك الجراح والمعاناة التي يتجرعها جرحانا من كؤوس الويلات والاوجاع .

قرار 52لسنة 2018 لمعالجة الجرحى :

 

قرار مجلس الوزراء والذي صدر في العام الماضي 2018 م. الذي اصدرة رئيس الوزراء احمد عبيد بن دغر انذاك ووقعها الرئيس هادي ، والتي قضت على معالجة جرحى 2015، وكان اول بندوها الاتي :
١- معالجة الجرحى المحتاجون للسفر الى الخارج وعرض كشوفاتهم على الاطباء الكوبيين في مستشفى باصهيب العسكري
٢- عرض الجرحى والمعاقين لتحديد الاعاقة الدائمة على اللجنة و ليتم ترتيب اوضاعهم في لجنة الترقيم وترقيمهم .
٣- فرز ورفع كشوفات الجرحى والمعاقين الى رئاسة الوزراء لأحالتها لوزارة الخدمة المدنية ليتم توظيفهم وترقيتهم حسب قانون وزارة الخدمة المدنية وعددهم ١٢٦ جريحا متفرقين بين اربع محافظات ، عدن ، لحج ، الضالع ، ابين ، .
٤- استمرار لجنة الترقيم في ترقيم الجرحى المعاقين والذين ترفع بهم كشوفات على حسب الاتفاق السابق .
قرارات زائفة حبرا على اوراق ، قرارات لم تتنفذ ولم يعطى حق من حقوق الجرحى سواء من مرتباتهم او مصاريفهم او علاجهم .
اين ذهبت تلك القرارات بلعتها الارض ام بلع المسؤلين ميزانيتها .

 

جريح آخر يروي لنا قصته :

الجريح سامح الميسري من ابناء مديرية خور مكسر جرح في مارس ٢٠١٥ في محيط كلية الاداب. بخمس طلقات نارية موزعة بين اليد اليسار والظهر والقفص الصدري ، الجريح سامح يعاني من تقيح قي فتحة احدى الطلقات اللاتي في ظهره كذلك بدأت عليها علامة السواد وهذا دليل على انتهاء تلك المنطقة .

ناشد الجريح سامح كل الجهات المختصه لعلاجة ولكن لا حياة لمن تنادي ،
حيث قال سامح انه ظل طيلة ثلاثة اشهر يناشد المسؤليه امام ابواب اسوار منازلهم ولم يستطع الوصول الى احد ليقدم له ملفه ليتم التسفير به .

وعند عرض الجريح سامح للتقارير في الانترنت اتته اجابة من احدى المستشفيات التركيه بتسعير قيمة العملية الخاصة به والتي تكلفه قيمة العمليه لوحدها عشرون الف دولار امريكي قابلة للزيادة ،
من اين سيأتي بها سامح ليشتري الصحة ، ام ان الوزراء والمسؤلين قد اشتروا ارواح الأبرياءفداء لسلامتهم وترفهم على كراسي الحكم .
الجريح سامح يرضخ الان للعام الثالث على مشارف العام الرابع منذ الاصابة ولم يجد اذن صاغية وقلب يرح ولا مسؤل يؤدي الامانة تجاه رعيته .

الجرحى ومكرمة سلمان :

منذو اندلاع حرب ٢٠١٥ وبعد تحرير العاصمة عدن ونحن نسمع ونرَ تصريحات لمركز سلمان ومملكة الحزم بمنح الجيش والجرحى مكرمة سلمان ، ولكن للأسف لم تصرف ولو مرة واحدة لا للجرحى ولا للجنود في المحافظات المحررة بينما جبهات الشمال وجيش التباب التابع للجنرال العجوز يتسلمون مكرمة سلمان منذو ٢٠١٥ ، لما لم يتم صرفها في المحافظات الجنوبية .
نائب رئيس هيئة الاركان العامة اللواء ركن / صالح الزنداني مسؤل ملف علاج الجرحى .

في فيديو له في وقفة احتجاجية للجرحى المطالبين بحقوقهم ، خرج عليهم الزنداني حيث قال وعدهم بالعلاج والتسفير ولكن لم نرَ شيء من ذلك غير عدد قليل .

وأضاف قائلا اننا عندما نرحل عدد من الجرحى الاولين سنلحقهم بدفعة اخرى .

كذلك مكرمة سلمان المقدمة من المملكة والملك سلمان للجرحى والجيش وقال:
مكرمة سلمان لم نستلمها نحن ولكن السعودية تعطيها لجبهات الشمال بينما جبهات الجنوب على الامارات والامارات تقدمها في الساحل الغربي .

 

مليونان شهريا :

اثنان مليون ريال يمني شهريا بتوجيهات رئيس الوزراء للجنة مركز سلمان في عدن ،
تصرف بدل عن الحفاظات والاشعة للجرحى وليس لكل الجرحى ولكن جرحى مركز سلمان والذين يقبعون في مستشفيات لاتوجد فيها اشعة مقطعية ،
كذلك ليس جريح يحتاج الى اشعة مقطعية الا اصحاب الحالات الحرجة واصابات الرأس والعمود ،
وحسب ما ادلى لنا احد المرافقين لاحد الجرحى انهم يجلبون الحفاظات على حسابهم الخاص وليس على حساب اللجنة اضف لذلك الدواء الغير متوفر في المستشفيات المتعاقدة مع المركز ..

 

تماسيح تلتهم مليارين دولار من حقوق الجرحى :
اثنان مليار دولار تم منحها من قبل المملكة العربية السعودية لتسفير جرحى الحرب
والتي تسلمتها الحكومة الشرعية ولم يتم تسفير الا جزء يسير من ذلك الكم الهائل من الجرحى .
ونحن نكتب نضع مساحة للقارئ للتفكير ونثبت على صحة كلامنا الذي نكتبة ومعلوماتنا التي ننقلها جراء مايجري من فساد بحقوق الجرحى ، انظر ايها القارئ الكريم ولتنظر كل الجهات المسؤلة عن هذا الاستهتار بحق الجرحى ، كيف للجنة رئاسة الوزراء ووزارة الصحة ابتداء من اللواء الزنداني نائب لرئيس هيئة الاركان العامة وباعوم وزير الصحة الى وكيل محافظة عدن النوبة وباقي اعضاء اللجنة . كيف يسلم مبلغ اثنان مليار دولار لتسفيرالجرحى بينما جرحى حرب “٢٠١٥ “مازالوا مرميين في منازلهم وفي المستشفيات ، ومعظمهم على حسابة الشخصي يتعالج ، وخيردليلنا الجريح سامح الميسري ، والجريحة الطفلة سيناء.

 

مليونين دولار تلتهمها تماسيح مستنقع معاشيق وازلامها فلا رادع ديني ولا وازع اخلاقي ولا حس للمسؤلية ليقفوا عند حدهم من هذه المهزلة بأموال الغلابى ، ورغم ذا وذاك الى ان الحكومة شريكة كل هذا الفساد فكيف لنا ان ننقذ الجرحى ونسلمهم حقوقهم .

جرحى في خانة الاهمال:

 

جرحى آخرون تم تسفيرهم الى جمهورية مصر لتلقي العلاج اصابهم داء الاهمال وتركوهم يتضوون جوعا ، ولم يوفروا لهم مساكن حتى وصل بهم الحال الى ان يناموا على سلم الدرج وفي الصالة لايجدون فراش ولا سرائر ، تقول امل قاسم احد مندوبي الشهداء والجرحى عندما كنت اصيح واناشد على الجرحى تم محاربتي من قبل اللجنة ، اثنان مليون دولار ياسماسرة الجرحى يتألمون في مصر يستلفون من جرحى الساحل مصاريف لهم .

واشارت امل قاسم الى ان المبلغ من شهر سته ٢٠١٨ في البنك يتم استثمارة وقالت : ان لديها مصادر توافيها بهذه المعلومات .

عندما عرفت اللجنة بأنها تعلم بهذه التفاصيل تم اصدار دعاية تحريضية عليها .

كما تدعوا امل قاسم كل الجرحى واهالي الجرحى الى الانضمام الى جمعية الجرحى للمتابعة على حقوقهم وازاحة هوامير الفساد من لجنة الشهداء والجرحى .

 

من جانبة رئيس جميعة الشهداء والجرحى “ابو زكي ” يصف لجنة الشهداء والجرحى بلجنة الفساد :
وقد اشار ابو زكي الى ان لجنة الشهداء والجرحى هي لجنة الفساد حيث قال :
طالت اياديهم حقوق الجرحى الذين اعادوا لهم كرامتهم وأعادوهم الى كراسيهم .

حيث دعا ابو زكي الجرحى واهالي الجرحى وخاصة المعوقين للخروج يوم الاربعاء القادم الى بوابة رئاسة الوزراء في خور مكسر للتنديد بالفساد الذي طال حقوق من وهبوا ارواحهم فداء للوطن.

 

علما ان ابو زكي هو رئيس جمعية الشهداء والجرحى في كلا من عدن وابين ولحج والضالع .

تقرير / نصر الاشول

شاهد أيضاً

الرئيس الزُبيدي يصدر قراراً بإعادة تشكيل الهيئة التنفيذية بانتقالي محافظة شبوة (الأسماء)

(عدن السبق)متابعات: أصدر الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الثلاثاء الموافق: …